القبارصة الأتراك يقترحون حل الدولتين في محادثات دولية

الخميس 29 أبريل 2021 10:32 ص

تقدم وفد القبارصة الأتراك في المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة بمقترح حل يقوم على أساس دولتين في جزيرة قبرص، لكن هذا الاقتراح سرعان ما رفضه القبارصة اليونانيون.

وانقسمت الجزيرة التي تقع في البحر المتوسط عام 1974 إلى شطرين أحدهما للقبارصة اليونانيين في الجنوب، والآخر للقبارصة الأتراك في الشمال.

وقُدم المقترح في محادثات غير رسمية مع الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش" في جنيف، بعد جمود شهدته مفاوضات السلام بين الطرفين لأربع سنوات.

ويشارك وزراء خارجية اليونان وتركيا وبريطانيا أيضا كدول ضامنة في المحادثات التي انطلقت قبل أيام وتختتم الخميس.

وورد في المقترح أنه "يهدف لبناء علاقة تعاون بين البلدين في الجزيرة على أساس حقهما الأصيل في المساواة في السيادة والوضع الدولي".

ووجه المقترح الدعوة لـ"جوتيريش" لاتخاذ مبادرة تؤدي إلى تبني مجلس الأمن قرارا يكفل للطرفين المساواة في الوضع الدولي والسيادة.

وأشار المقترح إلى أن المفاوضات بشأن العلاقات المستقبلية بين الدولتين المستقلتين، مع التركيز على الممتلكات والأمن و "تعديل الحدود"، ستستمر على هذا الأساس تحت رعاية "جوتيريش".

وأضاف أن أي اتفاق يتم التوصل إليه سيُطرح في استفتاءين متزامنين بالدولتين.

لكن زعيم القبارصة اليونانيين "نيكوس أناستاسياديس" قال إن المقترح يمثل "خيبة أمل كبيرة".

وأضاف في بيان: "بالطبع لقد أبلغت الأمين العام بأننا حاولنا إيجاد مناخ إيجابي دون استفزاز أو الإشارة إلى أي أمور غير مقبولة سمعناها. كما أبلغت الأمين العام بأننا سنقدم مواقفنا الخاصة كتابيا".

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

قبرص جزيرة قبرص محادثات حل الدولتين مفاوضات دولية

موسكو: إشارات البعض بشأن حل الدولتين في قبرص مرفوضة

بلينكن: نؤيد اتفاقا يوحد قبرص كاتحاد فيدرالي ثنائي الطوائف والمناطق

أنقرة تتعهد بحماية القبارصة الأتراك وتنتقد سياسات واشنطن