استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

وأخيراً.. تمخض "جبل الحكومة" فولد فأراً!

الخميس 29 أبريل 2021 06:17 م

وأخيراً.. تمخض "جبل الحكومة" فولد فأراً!

الحكومة وبشكل متعمد وعن سبق إصرار وترصد قتلت فرحة العيد قبل موعدها بعشرة أيام.

تقدير الحكومة للوضع النفسي والاقتصادي للمواطنين لا يخرج عن إطار الكلام المجاني الذي لا يكلف قائله شيئا ولا تترتب عليه أية مسألة قانونية.

أتمنى أن ينتفض مجلس النواب لهيبته ودوره الرقابي الدستوري فيطرح الثقة بالحكومة لتجاهلها اقتراحاته لتحريك عجلة الاقتصاد والتخفيف النفسي عن المواطن.

بعد تصريحات أوحت بقرارات استثنائية قادمة كل ما قدمته الحكومة للشعب هو وقف العمل بالحظر الشامل ليوم الجمعة وبقاء ساعات الحظر كما هي!

*     *     *

وأخيرا وبعد 3 أيام من النقاشات والمداولات حول الإجراءات التخفيفية، وجلسة عاصفة مع مجلس النواب، فقد ولد الجنين ميتا، أو تمخض الجبل فولد فأرا.

كل ما استطاعت الحكومة تقديمه للشعب، وبعد سلسلة التصريحات التي أوحت بأن ثمة قرارات استثنائية قادمة، هو وقف العمل بالحظر الشامل ليوم الجمعة، وبقاء ساعات الحظر كما هي!

وهذه "القرارات التي تم اتخاذها هي أقصى ما يمكن اتخاذها حاليا"، بحسب وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة المهندس صخر دودين.

لم تستطع الحكومة حتى أن تجامل القطاعات التجارية والخدمية التي تعاني من شبح الانهيار الكامل، وأن تقلص ساعات الحظر حتى يتمكن المواطنين من التسوق للعيد، وتعديل مزاج المواطن الذي أصابه الملل والتعب والصدأ.

وكان القطاع التجاري يراهن على تقليص ساعات الحظر في الأيام القليلة التي تسبق العيد لتحريك المبيعات المتوقفة منذ مدة والتي دفعت الكثيرين من أصحاب المصالح التجارية إلى عرض محلاتهم للبيع .

الحكومة، وبشكل متعمد، وعن سبق الإصرار والترصد، قتلت فرحة العيد قبل موعدها بعشرة أيام.

والواقع أن جملة "داعيا المواطنين للالتزام بالنظافة الشخصية" التي وردت في تصريح الحكومة اليوم كانت شاذة ولم تكن موفقة وفيها تلميح مبطن، مع أن أبسط وأفقر مواطن يعتني بنظافته الشخصية ويعطيها أولوية على كل شيء، ولا داعي لوضعها في هذا السياق.

الوزير يؤكد " تقدير الحكومة للوضع النفسي والاقتصادي للمواطنين"، وهو تقدير لا يخرج عن إطار الكلام المجاني الذي لا يكلف قائله شيئا ولا تترتب عليه أية مسألة قانونية .

أتمنى أن ينتفض مجلس النواب لهيبته ولدوره الرقابي الذي نص عليه الدستور، ويطرح الثقة بالحكومة لتجاهلها كل ما قدمه المجلس من اقتراحات لتحريك عجلة الاقتصاد والتخفيف النفسي عن المواطن، وهي أمنية بالطبع بعيدة المنال!

* علي سعادة كاتب صحفي أردني

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

الأردن، مجلس النواب، الحكومة، الحظر، يوم الجمعة،