«بيتك» الكويتية: توسعات مرتقبة في ألمانيا وتمويلات ضخمة في تركيا

الجمعة 23 أكتوبر 2015 01:10 ص

أكد «مازن الناهض»، الرئيس التنفيذي لمجموعة «بيت التمويل» الكويتي (بيتك)، أن قرار إعادة هيكلة فرع البنك بماليزيا هو لصالح المساهمين، لافتا إلى وجود خطة لافتتاح سبعة فروع أخرى للبنك في ألمانيا قبل نهاية العام.

وفي تصريحات لشبكة «سي إن إن» الإخبارية الأمريكية، وصف «الناهض» التحول نحو المصرفية الإسلامية من قبل بنوك الكويت بـ«البطيء»، وأكد ترقب مرحلة ما بعد الانتخابات التركية لإعادة البحث في تمويلات عملاقة.

وحول قرار إعادة هيكلة «بيتك ماليزيا» الذي جاء قبل أيام بعد أنباء عن إمكانية بيعه قبل ذلك، قال: «صرحنا في الربع الأول من هذا العام بأننا بصدد الاستثمار في ماليزيا على أساس بيع أو دمج أو إعادة هيكلة بيت التمويل الكويتي في ماليزيا».

وأضاف: «من خلال الدراسة التي أسسها المستشار الخاص بنا وعندما بدأنا بتلقي عدة مؤشرات عروض أسعار للبيع والشراء أو الدمج، ورأينا أن العائد على الشراء كان متدن جدا ولا يناسب تطلعات بيت التمويل، ورأينا من مصلحة المساهمين في بيت التمويل إعادة هيكلة بيتك ماليزيا بحيث أن نستطيع تقديم أكبر قيمة مضافة إلى حسابات المساهمين والمودعين».

وعن السوق الألمانية التي دخلتها مجموعة «بيتك»، مؤخرا، لتكون بذلك في طليعة المؤسسات المالية الإسلامية بأوروبا قال «الناهض»: «توسعنا في ألمانيا يسير حسب الخطة ونتوقع في نهاية هذا العام افتتاح سبعة فروع، حالياً يوجد لدينا ثلاثة فروع وعلى وشك افتتاح الفرع الرابع».

وأضاف: «توقعاتنا بالنسبة للسوق الألماني كبيرة جداً، حيث يوجد جالية مسلمة كبيرة، تحديداً جالية تركية».

وتابع: «لا تزال لأفكار المطروحة بدخول الأسواق الأخرى، مثل مصر والسعودية، موجودة متى سنحت لنا الفرص بذلك بالسعر والوقت المناسبين».

«الناهض» أكد استمرار الخطط التي سبق له الحديث عنها حول تمويل مشاريع ضخمة في تركيا مع الحكومة التركية، على أن يتأخر ذلك حتى انتهاء الانتخابات البرلمانية التركية، قائلا: «باعتقادي الشخصي أن هذه الأمور متوقفة حتى حلول نوفمبر/ تشرين الثاني موعد تحسم عملية الانتخابات في تركيا واتضاح الصورة، وبذلك الوقت سنبدأ بإجراء المباحثات في هذا الموضوع، وحالياً يوجد نقاشات في هذا الإطار، ولكن الجميع منشغل بالوضع العام للانتخابات».

ووصف التحول نحو المصرفية الإسلامية في الكويت بأنه «بطيء بشكل عام» مضيفا: «من بين آخر المصارف الذي طلب التحول لمصرف إسلامي في الجمعية العمومية هو البنك التجاري، ولم يبت بالطلب بعد، ولست متأكدا من ذلك، وهل هذا في اتجاه لتعزيز المصارف الإسلامية في الكويت أم عدمه».

  كلمات مفتاحية

الكويت بيتك المصرفية الإسلامية ألمانيا تركيا مصر السعودية توسعات بنوك مازن الناهض

قمة الاقتصاد الإسلامي تدعو لابتكار وتطوير المنتجات والتوسع عالميا

«محمد بن راشد»: الاقتصاد الإسلامي أداة فعالة بوجه التطرف وضمانة ضد الأزمات

محافظ مركز دبي: الاقتصاد الإسلامي يتجاوز حدود الجغرافيا والدين

مسؤول إماراتي: الاقتصاد الإسلامي قادر على تجاوز الأزمات العالمية

مصرف قطر الإسلامي يساهم في تمويل «بيتك تركيا» مع شركاء من السعودية والإمارات

«الصباح»: أمن الكويت جزء لا يتجزأ من «مجلس التعاون الخليجي»

تفاصيل اقتحام المكتب الصحي الكويتي في ألمانيا وفتح تحقيق في الواقعة