الثاني خلال شهر.. أردوغان يهاتف الملك سلمان لبحث القضايا الثنائية

الأربعاء 5 مايو 2021 12:22 ص

أجرى الرئيس التركي "رجب طيب أدوغان"، الثلاثاء، اتصالا هاتفيا بالعاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، بحث فيه القضايا الثنائية بين البلدين.

وقال بيان صادر عن رئاسة دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، إن الجانبين بحثا الخطوات الواجب اتخاذها لتعزيز التعاون المشترك، إلى جانب تقييم العديد من القضايا بين البلدين.

واتفق الزعيمان على إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة بين تركيا والمملكة.

كما هنأ الرئيس التركي العاهل السعودي، باقتراب ليلة القدر، وكذلك بعيد الفطر المبارك، وفق المصدر نفسه.

أما وكالة الأنباء السعودية، فقالت إن الملك "سلمان"، تلقى اتصالاً هاتفياً، من "‏أردوغان"، بحث خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين.

كما هنأ الرئيس التركي، خادم الحرمين الشريفين، ‏بقرب قدوم عيد الفطر‎.

وعبر خادم الحرمين عن شكره للرئيس التركي على تهنئته، سائلاً الله أن يعيد هذه المناسبة على المسلمين ‏جميعا بالخير والمسرات‎.‎

وهذا هو ثاني اتصال بين الزعيمين، خلال أقل من شهر، حيث أجرى "أردوغان" اتصالا بالملك "سلمان"، في 15 أبريل/نيسان الماضي، لتهنئته بشهر رمضان.

وحينها، قال متحدث الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، إن وزيري خارجية البلدين، اتفقا على الاجتماع.

وكانت العلاقات قد توترت بين السعودية وتركيا على خلفية عدة قضايا، أبرزها مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، ومطالبة تركيا بالكشف عن الآمر الحقيقي بتنفيذ عملية الاغتيال، والذي تشير تحقيقات إلى أنه ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان".

لكن تقارير حديثة أشارت إلى حدوث تقارب جديد بين الطرفين، على خلفية فوز "جو بايدن" بانتخابات الرئاسة الأمريكية، التي جرت أواخر العام الماضي، علاوة على إقرار المصالحة الخليجية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أردوغان الملك سلمان العلاقات السعودية التركية قضايا ثنائية

مندوب السعودية الأممي: جاهزون لعلاقة تعاون مع تركيا بشرط

خلال اتصال هاتفي.. أردوغان وتميم يبحثان تعزيز العلاقات الاستراتيجية

الملك سلمان يتلقى تهنئة بعيد الأضحى من أردوغان