بينها دول خليجية.. 3 خيارات أمريكية لنشر القوات المنسحبة من أفغانستان

الأحد 9 مايو 2021 04:12 م

كشفت صحيفة أمريكية أن الولايات المتحدة تبحث عن خيارات لإعادة نشر قواتها التي ستسحبها من أفغانستان خلال الأشهر المقبلة، وسط توقعات بأن يكون لدول الخليج نصيب من ذلك.

وأوردت "وول ستريت جورنال" أن القادة العسكريين في أمريكا يرغبون في تأمين قواعد للجنود والطائرات المسيرة والقاذفات والمدفعية في أماكن قريبة من أفغانستان، وذلك لدعم الحكومة الأفغانية وإبقاء تمرد حركة طالبان تحت السيطرة.

ونقلت الصحيفة عن بعض المسؤولين في إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" أن الخيارات المفضلة لإعادة نشر الجنود الأمريكيين هي أوزبكستان وطاجيكستان، اللتان تجاوران أفغانستان وستُمكّنان الولايات المتحدة من الوصول بسرعة إلى قواتها.

وأكدت الصحيفة أيضا أن الممثل الأمريكي الخاص لأفغانستان "زلماي خليل زاد" سافر إلى أوزبكستان وطاجيكستان الأسبوع الماضي، لمناقشة الجهود المبذولة للتوسط في السلام بين الفصائل الأفغانية قبل الموعد النهائي للانسحاب، في 11 سبتمبر/أيلول، وهو موضوع قال مسؤول أمريكي مشارك في المناقشات إنه يثير قلق أوزبكستان وطاجيكستان، اللتين لا تريدان انتشار العنف.

لكن المسؤولين قالوا إن الانتشار العسكري الكبير لروسيا في المنطقة وتنامي حضور الصين والتوترات بينهما وبين واشنطن يزيدان من صعوبة خطط إنشاء قواعد أمريكية في آسيا الوسطى.

ولم تُقدَّم أي طلبات رسمية لإقامة قواعد في آسيا الوسطى حتى الآن، ولا تزال وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) تقيم الإيجابيات والسلبيات، وتشارك وزارة الخارجية والبيت الأبيض أيضاً في اتخاذ القرار.

ومن شأن إنشاء قواعد في آسيا الوسطى أن يعيد الولايات المتحدة إلى الوضع الذي كانت عليه في السنوات الأولى من الحرب الأفغانية، إذ كانت الولايات المتحدة تحتفظ بقاعدتين في آسيا الوسطى، واحدة في أوزبكستان وأخرى في قيرغيزستان، واستعانت بهما في عمليات أفغانستان.

وإذا تعذّر إقامة قواعد البلدان المجاورة لأفغانستان، فيدرس المسؤولون الأمريكيون خيارات "ما وراء الأفق" في دول الخليج العربي، التي يستضيف العديد منها حالياً قوات أمريكية، بحسب المسؤولين.

أما الخطة البديلة فهي تخصيص حاملة طائرات في المنطقة لطائرات يمكن الاستعانة بها في مهام فوق أفغانستان، غير أن البحرية الأمريكية ليست متحمسة لهذا الخيار، بسبب احتياجها لها في أماكن أخرى.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" قد أعلنت، الشهر الماضي، أنها ستشن غارات جوية أو ستنفذ مهام مراقبة بعد الانسحاب إذا عادت القاعدة للظهور في أفغانستان، أو شكلت جماعة أخرى مثل تنظيم الدولة الإسلامية تهديداً للولايات المتحدة أو مصالحها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أفغانستان دول الخليج زلماي خليل زاد البنتاجون الولايات المتحدة طالبان

في إطار الانسحاب من أفغانستان.. البنتاجون يعلن وصول قاذفتين B52 إلى قطر

ماكينزي يحذر من تراجع النفوذ الأمريكي في الخليج لصالح روسيا والصين

وول ستريت جورنال: واشنطن تحمي انسحاب قواتها من أفغانستان بحاملة الطائرات ريجان