استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

أفغانستان.. دروس للغرب

الأحد 9 مايو 2021 05:34 م

أفغانستان.. دروس للغرب

يُغلق بايدن حربا دامت 20 عاماً هي الأطول في تاريخ الولايات المتحدة لكنها حرب لم تنتهِ بنصر فالواقع بعيد كل البعد عن ذلك.

هزيمة استراتيجية أمريكية بل فشل ذريع وهزيمة لحلف «الناتو» الأولى له في حين نتحدث من جديد عن توسيع مهامه خارج أوروبا.

كم من الوقت ستبقي فرنسا وجودها العسكري بـ«منطقة الساحل» الأفريقية؟ هل هناك بوادر انتصار في الأفق أم أن الأمر يتعلق بحرب أخرى؟

على الغرب التفكير في عواقب عملياته العسكرية الخارجية فتفوقه التكنولوجي لا يؤدي بالضرورة لنصر عسكري ناهيك عن إقامة حل سياسي!

فشل بأفغانستان رغم مبررات الحرب بدايةً خلافاً لغزو العراق في 2003 وفشل كارثي بالعراق؛ وفشل في ليبيا أدى لزعزعة استقرار مالي ومنطقة الساحل.

*     *     *

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أن الانسحاب الأميركي من أفغانستان سيتم بحلول 11 سبتمبر 2021، وهو تاريخ له دلالة رمزية بالطبع. وكانت الولايات المتحدة قد تدخلت في أفغانستان اعتباراً من شهر أكتوبر كرد فعل على هجمات 11 من سبتمبر، بعد أن رفضت «طالبان» التي كانت في الحكم في كابول تسليمها زعيم تنظيم «القاعدة» أسامة بن لادن. واعتُبرت هذه الحرب قانونية وشرعية (على أساس مبدأ الدفاع الشرعي).

وهكذا يُغلق بايدن حربا دامت 20 عاماً، وهي الحرب الأطول على الإطلاق التي خاضتها الولايات المتحدة في تاريخها. ولكنها حرب لم تنتهِ بنصر، فالواقع بعيد كل البعد عن ذلك.

لكن التدخل كان يمكن أن يستمر عشر سنوات إضافية، ولم يكن ذلك ليغيّر شيئا على الأرض، باستثناء عدد الضحايا الإضافيين الذين كان سيزداد. إنها هزيمة استراتيجية للولايات المتحدة، بل فشل ذريع. كما أنها هزيمة لمنظمة حلف شمال الأطلسي، «الناتو»، الأولى لها في الوقت الذي نتحدث فيه من جديد عن توسيع لمهامها خارج أوروبا.

والأرجح الآن هو أن«طالبان» لن تتأخر في العودة إلى السلطة عندما يستكمل الانسحاب الأميركي. ولكن، كيف يمكن تفسير أن «القوة العظمى» الأميركية لم تعرف كيف تنتصر على بلد بهذا المستوى من الفقر وانعدام التنمية؟ في أوج الوجود الأميركي، كان هناك 150 ألف جندي أُرسلوا إلى أفغانستان.

وعلاوة على ذلك، فإن كلفة الحرب تمثّل 1500 مليار دولار، وهو رقم أقل بقليل من الناتج المحلي الحالي لبلد مثل روسيا أو ما يعادل 75 عاماً من الناتج المحلي الخام الحالي لأفغانستان.

الولايات المتحدة ستواصل منح الجيش الأفغاني مساعدة تبلغ 4.5 مليار دولار سنوياً، أي ما يعادل ربع الناتج المحلي الخام للبلاد أو ضعف المساعدة العامة للتنمية على الصعيد العالمي 30 مرة.

هذا مع العلم أن المصدر الآخر للعائدات بالنسبة لأفغانستان هو تجارة الأفيون. وبدون الحديث عن عدد الضحايا القتلى أو المصابين، وبعد عشرين عاما على بداية التدخل الأميركي، باتت «طالبان» على أبواب السلطة من جديد؛ ثم إنه لم يكن هناك «بناء الدولة» في أفغانستان.

وبالتالي، فمما لا شك فيه أن رحيل الجيش الأميركي لن يؤدي إلى إخلاء مذلّ مثل ذاك الذي وقع في السفارة الأميركية في سايغون (عاصمة فيتنام الجنوبية) في 1975؛ كما أن تأثير هذه الحرب على الأميركيين كان أقل على اعتبار أنها خيضت من قبل عسكريين مهنيين، وليس من قبل مجندين أُرسلوا إلى هناك ضد رغبتهم. غير أنها بدون شك ستترك ندوباً وآثاراً عميقة.

الأخطاء العسكرية، التغاضي عن الفساد، الاتفاقات المبرمة مع زعماء حرب ذوي سلوك منفر مثل «طالبان»، وعلى الخصوص، الجهل العميق بالبلاد، ولكن أولاً وقبل كل شيء، محاولة تطبيق مخططات غربية على مجتمع مختلف تماماً هي التي تفسر هذا الإخفاق. ذلك أن الأميركيين كانوا مقتنعين بأنهم سينجحون بسهولة حيث فشل السوفييت في زمنهم.

ولكن لا شيء من ذلك حدث بالطبع؛ والنتيجة هي أن أفغانستان في حالة حرب منذ 42 عاماً. ولا شك أن واشنطن تستطيع عقد اتفاق مع «طالبان» من أجل ألا تقوم بدعم الإرهاب الدولي. غير أنها إذا كانت قد قضت على بن لادن، فإن «القاعدة» لم تفكك بعد و«داعش» بات موجوداً ونشطاً في أفغانستان.

وعليه، ينبغي على الغربيين أن يفكروا في عواقب عملياتهم العسكرية الخارجية. فتفوقهم التكنولوجي الكبير لا يؤدي بالضرورة إلى نصر عسكري، ناهيك عن إقامة حل سياسي.

فشل في أفغانستان علماً أن الحرب كانت مبررة في البداية، خلافاً لحرب العراق في 2003؛ وفشل كارثي في العراق؛ وفشل في ليبيا، رغم التسويغ القانوني للقرار 1973، بعد أن تغير هدف المهمة في الأثناء من مسؤولية الحماية إلى تغيير النظام. والواقع أن هذا التدخل في ليبيا يُعد مسؤولا إلى حد كبير عن زعزعة الاستقرار في مالي وكل منطقة الساحل.

فهناك، شكّل التدخل الفرنسي في 2013 نجاحا في البداية، ولكن منذ ذلك التاريخ يلاحَظ أن الوضع هناك بات أشبه بمن تورط داخل مستنقع، وهو ما يثير أسئلة بشكل متزايد:

فكم من الوقت ستستطيع فرنسا الإبقاء على وجود عسكري في «منطقة الساحل» الأفريقية؟ وهل هناك بوادر انتصار في الأفق أم هل الأمر يتعلق بحرب أخرى؟

* د. باسكال بونيفاس مدير معهد العلاقات الدولية والاستراتيجية في باريس

المصدر | الاتحاد

  كلمات مفتاحية

أفغانستان، الولايات المتحدة، الانسحاب، الغرب، الساحل، هجمات 11 سبتمبر، طالبان، الناتو، فرنسا،