استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

الصاروخ الصيني

الاثنين 10 مايو 2021 11:25 ص

الصاروخ الصيني

السياسة والمنافسة الاقتصادية والتجارية تجيّران كل تفصيل في مكائدهما.

ألا يكفيكم أنكم بليتم العالم بـ«كوفيد–19» وهاكم تعرضون أرواحنا للخطر بصاروخكم المشؤوم؟ في الصواريخ لا مزاح!

تحوّل الصاروخ الصيني نظرا لتوقيته إلى شأن سياسي ودعائي فيه كثير من التشفي من الصين وحفلت منصات إعلام وتواصل اجتماعي بخطابات ساخرة وساخطة.

ليس الجميع مدعواً للإعجاب بتجربة الصين التنموية لكن بعيداً عن الصاروخ و«كوفيد–19» فالعالم بوجود صين قوية أفضل منه حكراً لغرب قوي وحده.

*     *     *

سقط الصاروخ الصيني أخيراً. لكنه لم يسقط لا في إفريقيا، ولا في شمال السودان، ولا في طاجيكستان​ أو ​تركمانستان، ولا قرب الجزيرة الشمالية في نيوزيلندا، ولا في البحر الأبيض المتوسط والدول المحيطة به، وهي الجهات التي شاع أنه سيسقط في إحداها.

الصاروخ تفكك فوق بحر العرب وسقط في المحيط الهندي، ليعود «لونغ مارش 5 بي» إلى الأرض حطاماً، وهذا اسم الصاروخ الذي أطلق من جزيرة هاينان الصينية في 29 إبريل/ نيسان الماضي، حاملاً على متنه مركبة «تيانهي» غير المأهولة، والتي كانت تحمل ما كان سيصبح أماكن للمعيشة في محطة فضائية صينية دائمة.

يمكن القول إن العالم تنفس الصعداء، بعد حال من الترقب والقلق والخوف لم يسلم منه الناس في أي منطقة في العالم، بالنظر إلى تعدد كثرة السيناريوهات التي أذيعت حول الأماكن المتوقعة لسقوط الصاروخ، وسط صمت صيني طال، على جري عادة الصينيين!

فهم ينامون، كأبي الطيب المتنبي، «ملء جفونهم عن شواردها»، غير مكترثين بمن يريد استدراجهم لمعارك الكلام، وحين قرروا الرد قالوا على لسان وزارة خارجيتهم إن معظم حطام الصاروخ سيحترق عند دخول الغلاف الجوي ومن المستبعد بشدة أن يسبب أي ضرر، فيما قالت وسائل إعلام صينية إن الحطام سيهوي في المياه الدولية.

قالوا أكثر من ذلك: «ليس صاروخنا هو الأول في العالم الذي يسقط بالطريقة نفسها»، وعلى صلة بهذا قرأت في صحيفة بحرينية تقريراً يذكر بسقوط حطام صاروخ روسي مماثل في أكتوبر/ تشرين الأول 2017 في مياه الخليج العربي على خلاف توقعات أمريكية بأن يكون سقوطه في مكان آخر أبعد ما يكون عن الخليج، ومأهول بالسكان.

تحوّل الصاروخ الصيني، بالنظر إلى توقيته، إلى شأن سياسي ودعائي، فيه الكثير من التشفي في الصين، وحفلت المنصات الإعلامية ووسائل التواصل الاجتماعي بخطابات ساخرة وساخطة منها، من نوع: ألا يكفيكم أنكم بليتم العالم بـ«كوفيد–19»، وهاكم تعرضون أرواحنا للخطر بصاروخكم المشؤوم؟ في الصواريخ لا مزاح.

صاروخ تائه كالصاروخ الصيني كان يمكن أن يدمر بلداً أو مدينة، ويمكن لضغطة على زر صاروخ نووي في لحظة حماقة أو سهو أن تبيد البشر، لكن علينا ألا ننسى أن السياسة والمنافسة الاقتصادية والتجارية تجيران كل تفصيل في مكائدهما.

ليس الجميع مدعواً للإعجاب بتجربة الصين في التنمية، فلكلٍ ما يرى، ولكن بعيداً عن الصاروخ وحطامه، وعن لعنة «كوفيد–19»، فإن العالم بوجود الصين القوية أفضل من أن يكون حكراً على الغرب القوي وحده.

* د. حسن مدن كاتب صحفي من البحرين

المصدر | الخليج

  كلمات مفتاحية

الصين، الصاروخ الصيني، كوفيد–19، لونغ مارش 5 بي، الغرب،