جاويش أوغلو يجري اتصالات بشأن القدس مع نظرائه بروسيا وإيران وباكستان والجزائر

الاثنين 10 مايو 2021 08:54 م

أفادت مصادر دبلوماسية، الإثنين، بأن وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" بحث التطورات الأخيرة في فلسطين والقدس، مع نظرائه الإيراني "محمد جواد ظريف" والجزائري "صبري بوقادوم" والباكستاني "شاه محمود قريشي" والروسي "سيرجي لافروف".

وأوضحت المصادر أن الوزير التركي أجرى اتصالات منفصلة بنظرائه، ناقش خلالها تطورات الأوضاع جراء استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي في استخدام القوة ضد الفلسطينيين بالمسجد الأقصى، وفقا لما نقلته الأناضول.

وأدانت وزارة الخارجية التركية الاعتداءات الإسرائيلية، في بيان أصدرته الإثنين، جاء فيه: "ندين استمرار قوات الأمن الاسرائيلية في انتهاك قدسية الحرم القدسي الشريف رغم مناشدات المجتمع الدولي، ومواصلتها استخدام القوة والقنابل الصوتية ضد المدنيين الفلسطينيين الذين يتعبدون في المسجد الأقصى، وننتظر إنهاء هذه الاعتداءات بأسرع وقت".

وجددت الوزارة دعوتها للحكومة الإسرائيلية من أجل اتخاذ التدابير اللازمة لوقف اعتداءات قوات الأمن والمجموعات اليهودية العنصرية على المسجد الأقصى، وعدم السماح لتلك المجموعات بدخول الحرم القدسي الشريف.

ولفت البيان إلى أن الأحداث الأليمة المتواصلة طيلة شهر رمضان في القدس الشرقية والضفة الغربية، أظهرت مرة أخرى مدى ضرورة وأهمية توفير حماية دولية للمدنيين الفلسطينيين، بموجب قرارات منظمة التعاون الإسلامي والجمعية العامة للأمم المتحدة التي تم تبنيها عام 2018، عبر دور ريادي لعبته تركيا.

وأضافت الوزارة أن "السبيل الوحيد لمنع وقوع هذه الأحداث ومثيلاتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة هو تحميل إسرائيل مسؤولية هذه الأفعال على الساحة الدولية".

ومنذ بداية شهر رمضان، في 13 أبريل/نيسان الماضي، تشهد القدس اعتداءات متصاعدة من جانب الشرطة الإسرائيلية والمستوطنين، خاصة بمحيط المسجد الأقصى ومنطقة "باب العامود" وحي "الشيخ جراح"، ما أسفر عن إصابة مئات الفلسطينيين، واعتقال العشرات.

ويشكو الفلسطينيون من عمليات إسرائيلية مكثفة ومستمرة لطمس هوية القدس و"تهويدها"، حيث تزعم إسرائيل أن المدينة، بشطريها الغربي والشرقي، عاصمة موحدة وأبدية لها.

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة، استنادا إلى قرارات الشرعية الدولية، التي لا تعترف باحتلال إسرائيل للمدينة عام 1967، ولا بضمها إليها في 1981.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مولود جاويش أوغلو القدس المسجد الأقصى

بكامل أحزابه.. البرلمان التركي يدين الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى

إيران لحماس: لن نتخلى عن القدس

أردوغان يبحث مع أمير الكويت وعاهل الأردن أحداث القدس

رئيس مجلس الشيوخ الباكستاني يشيد بأمير قطر ودوره لدعم فلسطين

جاويش أوغلو في زيارة عمل بالجزائر تستمر يومين