المرزوقي: انتفاضة الأقصى تعرّي الحكام المطبّعين وتغذي براكين ربيع عربي جديد

الثلاثاء 11 مايو 2021 12:25 م

قال الرئيس التونسي الأسبق "محمد المنصف المرزوقي"، إن الأحداث التي تشهدها مدينة القدس والأراضي الفلسطينية المحتلة حاليا "تعرّي" الحاكم العرب المطبعين مع الاحتلال الإسرائيلي، كما أنها تغذي "البراكين الكبرى" التي تبشر بربيع عربي جديد في المنطقة.

وأضاف "المرزوقي" لقناة "الجزيرة" القطرية: "كل الناس تتابع ما يقع في المسجد الأقصى، وهذا سيولد انفجارات كبرى في المنطقة، فهذه الشعوب تخزن الكثير من الغضب والإهانة والإذلال، وهؤلاء الزعماء العرب الذين غامروا باحتقار شعوبهم والذهاب إلى التطبيع هم الآن في ورطة لأنهم يشعرون بأن الغضب الشعبي قد ينفجر بوجوههم".

وتابع: "انتفاضة الأقصى تبعث برسالة أخرى للمبعوثين الأجانب للزعماء العرب الذين يبيعون لهم وهم السلام، مفادها: إذا أردتم سلاما حقيقيا أعطوا للفلسطينيين حقوقهم وأعيدوا لهم كرامتهم وقدسهم".

وأشار إلى أن العرب فقدوا جميع أوراق الضغط والقوة، و"موازين القوى اختلت خاصة بعدما استطاعت الثورة المضادة أن تكتسح أماكن الثورة وتعود للواجهة، وخُيل للبعض أن الربيع العربي انتهى وأن الثورات لن تعود، وكل هذا دفع العالم الخارجي إلى عدم إعطاء الأولوية لمشاعر هذه الشعوب وإرادتها".

وأكمل: "وهم مخطؤون في هذا، فردود الفعل تأتي عادة بعد سنوات. ونحن الآن في مرحلة التخزين لانفجار البراكين الكبرى التي سترحل بهؤلاء المطبعين والمصالح التي يراهن العرابون الأجانب على المطبعين العرب لحمايتها. نحن الآن بصدد ملء البركان الذي انفجر في 2011 واستطاعوا إخماده بشتى الوسائل، ولكن ستكون له انفجارات رهيبة مستقبلا"، وفق صحيفة "القدس العربي".

((1))

وخلال الأشهر الأخيرة أبرمت الإمارات والبحرين والمغرب والسودان اتفاقيات تطبيع مع إسرائيل، في خطوة اعتبرت "خيانة" للقضية الفلسطينية.

وفي السياق، دون "المرزوقي" على صفحته في موقع "فيسبوك": "القدس لا تستغيث.. القدس تناضل وتقاوم وتضحي وتعطي القدوة والمثال، وتنتصر، القدس كل ما بقي من كرامة عربية، هي الجمرة تحت الرماد تنتظر اللحظة، لحظة لن يطول انتظارها".

ومنذ بداية شهر رمضان في 13 إبريل/نيسان الماضي، تشهد القدس اعتداءات متصاعدة من جانب الشرطة الإسرائيلية والمستوطنين، خاصة بمحيط المسجد الأقصى ومنطقة "باب العامود" وحي "الشيخ جراح"؛ ما أسفر عن إصابة مئات الفلسطينيين، واعتقال العشرات. 

وانتقل التوتر في القدس المحتلة إلى قطاع غزة، بعد أن منحت "الغرفة المشتركة" في القطاع، إسرائيل، مهلة حتى (15.00 تج) من مساء الإثنين، لسحب جنودها من المسجد الأقصى وحي "الشيخ جراح" بمدينة القدس المحتلة والإفراج عن المعتقلين.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، الثلاثاء، ارتفاع عدد الشهداء الذي سقطوا في القصف الإسرائيلي المتواصل على القطاع، إلى 24، فيما قال الجيش الإسرائيلي إن عدد الصواريخ التي أطلقت من القطاع بلغ 200 صاروخ.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

منصف المرزوقي القدس الأقصى إسرائيل غزة محمد المنصف المرزوقي

ارتفاع الإصابات في الأقصى ومحيطه إلى 612 بينهم مسعفون

أمير الكويت يستنكر التصعيد المأساوي على يد الاحتلال ضد المصلين بالأقصى

قطر تدعو لاتخاذ موقف عربي موحد لوقف الاعتداءات في فلسطين

انسحاب مفاجئ لقوات الاحتلال الإسرائيلي من باحات الأقصى