باكستان ترفض وجود قواعد أمريكية على أراضيها لمكافحة الإرهاب في أفغانستان

الأربعاء 12 مايو 2021 04:23 م

قال وزير الخارجية الباكستاني "شاه محمود قريشي"، الأربعاء، إن بلاده لن تسمح بإقامة قواعد عسكرية على أراضيها في أعقاب انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان بذريعة مكافحة الإرهاب هناك.

وأوضح "قريشي"، في مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء، في إسلام آباد، أن باكستان لن تسمح بتواجد أي قوات أجنبية على أراضيها أو إقامة قواعد عسكرية، مؤكدا أن باكستان تقف إلى جانب أفغانستان في جهودها من أجل السلام والازدهار والمصالحة، ولن تنحاز إلى أي طرف من أصحاب المصلحة في هذا البلد المجاور.

جاء ذلك بعدما استولت حركة طالبان على منطقة تبعد حوالي 40 كيلومترا من العاصمة كابول كانت تسيطر عليها القوات الحكومية الأفغانية، كما قال مسؤولون، أشاروا أيضا إلى سيطرة الحركة على مقر إقليمي استراتيجي في ولاية بوسط أفغانستان، جنوب غرب العاصمة.

فيما أعلن الناطق باسم وزارة الداخلية الأفغانية "طارق عريان" أن "قوات الأمن والدفاع نفذت انسحابا تكتيكيا من مقر الشرطة في منطقة نيرخ في ولاية ورداك، وفقا لما أوردته وكالة "فرانس برس".

وفي 6 مايو/أيار الماضي، قال وزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن"، إن انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان يتم "وفق ما هو مخطط له"، مؤكدا مواصلة الولايات المتحدة تقديم الدعم للقوات الأفغانية حتى ما بعد الانسحاب.

وأكد "أوستن" أن الجيش الأمريكي قادر على استكمال الانسحاب ضمن الإطار الزمني الذي حددته إدارة الرئيس "جو بايدن".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

باكستان أمريكا أفغانستان شاه محمود قريشي طالبان

باكستان.. تظاهرات ضد أمريكا تنديدا باغتيال سليماني

وول ستريت جورنال: واشنطن تحمي انسحاب قواتها من أفغانستان بحاملة الطائرات ريجان

باكستان تتهم مستشار الأمن القومي الأفغاني بعرقلة عملية السلام

وزير الخارجية الباكستاني: نرفض استخدام أمريكا لأي من قواعدنا العسكرية