الخميس 13 مايو 2021 11:22 ص

قال الرئيس الإيراني، "حسن روحاني"، الخميس، إن مشروع ربط شبكة السكك الحديدية بين مدينتي شلمجه في إيران والبصرة في العراق مشروع مهم للغاية.

وأضاف، أن المشروع سيربط إيران بالعراق وسوريا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، مشددا على أن المشروع سيساهم في تحقيق تغيير كبير في المنطقة، بحسب وكالة "إرنا".

جاء تصريح الرئيس الإيراني في كلمة له خلال مراسم أقيمت اليوم عبر تقنية الفيديو كونفرنس في الأسبوع الـ67 لافتتاح المشاريع الوطنية، وفي إطار تحقيق شعار "قفزة الإنتاج".

وأشار إلى أن مدن عبدان وشلمجه وخرمشهر تقع في منطقة استراتيجية ذات أهمية كبيرة، معربا عن أمله بأن "نشهد تغييرا كبيرا في المنطقة من خلال الاتفاق الذي حصل مع العراق حول ربط شبكة سكك الحديد بين مدينتي شلمجه والبصرة".

وأكد "روحاني" أن ربط شبكة سكك الحديد بين إيران والعراق وسوريا سيوفر الأساس أمام ربط إيران بالبحر الأبيض المتوسط، والذي يحظى ببالغ الأهمية، وقال إن الحكومة تتابع هذا المشروع على الصعيدين السياسي والعملياتي، على أن يكمل في السنوات القادمة.

ووقع البلدان مذكرة تفاهم لتنفيذ هذا الخط في عام 2019، وآنذاك قال مدير شركة خطوط السكك الحديد الإيرانية "سعید رسولي"، خلال اجتماع في طهران مع مديري كل من الشركتين السورية والعراقية لخطوط السكك الحديدية، إن مشروع ربط مدينتي شلمجه الإيرانية والبصرة العراقية بطول 32 كيلومترا، سيبدأ بعد نحو 3 أشهر بتنفيذ وتمويل من إيران.

وأشار إلى أن "أهمية هذا المشروع ستكتمل بربط شلمجه بميناء الإمام الخميني وربط البصرة بميناء اللاذقية".

يذكر أن طهران، تحاول إيجاد متنفس اقتصادي يقلل من تأثير العقوبات الأمريكية التي أنهكتها، ويعد العراق وسوريا من أبرز حلفائها القادرين على استغلال اقتصادهما.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات