السودان يتوقع إعفاءه من ديونه الخارجية بنهاية 2021

الخميس 13 مايو 2021 09:26 م

توقع رئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك" إعفاء بلاده من ديونها الخارجية البالغة 60 مليار دولار بنهاية العام الجاري، قبل أسبوع من مؤتمر تستضيفه باريس لجذب الاستثمارات الأجنبية للسودان.

وقال "حمدوك"، قبل أن يتوجه إلى باريس لحضور المؤتمر الذي سيعقد في 17 مايو/أيار الجاري: "قبل أن نصل إلى باريس، توافقنا على معالجة ديون البنك الدولي وديون بنك التنمية الإفريقي.. في باريس سنتوافق على معالجة ديون صندوق النقد الدولي".

وتابع أن الخرطوم وصلت في محادثاتها مع صندوق النقد الدولي إلى "نقطة اتخاذ القرار وأتوقع أن نغلق ملف الديون بنهاية هذا العام"، بحسب "فرانس برس".

وتم سداد متأخرات الديون السودانية لبنك التنمية الإفريقي بواسطة قرض تجسيري من السويد وبريطانيا وايرلندا قيمته 425 مليون دولار في حين تم سداد المتأخرات المستحقة للبنك الدولي بفضل قرض أمريكي قيمته 1.1 مليار دولار.

وتعتبر دول نادي باريس أكبر دائني السودان إذ تمثل ديونها حوالي 38% من اجمالي دينه الخارجي.

وفي 10 مايو/أيار الجاري، وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، الإثنين، على خطة تمويل "لتغطية حصته من برنامج تخفيف ديون السودان"، وفق ما أعلنت مديرة الصندوق "كريستالينا جورجييفا".

وكان إعلان واشنطن رفع السودان من "قائمة الدول الراعية للإرهاب" قد مهد الطريق نحو إعفائه من ديون بقيمة أكثر من 60 مليار دولار في ظل أوضاع اقتصادية متردية في البلاد.

وأعلن صندوق النقد في وقت سابق أنه مستعد لمساعدة السودان بعد القرار الأمريكي.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

عبدالله حمدوك السودان ديون السودان تطبيع السودان تطبيع

حمدوك يزور باريس لدعم الانتقال الديمقراطي في السودان

مؤتمر باريس.. السودان يتخطى عقبة أخيرة أمام تخفيف عبء ديونه

إعفاء السودان من ديون بـ30 مليار دولار لصندوق النقد ودول أخرى

السعودية تتعهد بدعم إعفاء السودان من ديونه وفتح بنوك بالخرطوم

نادي باريس يعلن شطب 14 مليار دولار من ديون السودان