تهدد بـ "ظلام تام".. شركة تركية توقف إمدادات الكهرباء للبنان

الجمعة 14 مايو 2021 10:55 ص

قالت شركة "كارباورشيب" التركية التي تزود لبنان بالكهرباء من محطتين عائمتين، الجمعة، إنها أوقفت الإمدادات بسبب متأخرات السداد وبعد تهديد قانوني لمحطتيها في لبنان الذي يواجه أزمة اقتصادية حادة.

ويحصل لبنان على 370 ميغاوات من الكهرباء من الشركة أو ما يعادل ربع الإمدادات الحالية للبلاد.

كانت الشركة قد أبلغت الحكومة اللبنانية هذا الأسبوع بأنها ستضطر لاتخاذ هذه الخطوة إذا لم تتخذ خطوات للتوصل إلى تسوية.

ويهدد التحرك بقطع الكهرباء لفترات أطول عن البلد المثقل بالديون والذي لا يملك القدرة الكافية على تلبية احتياجاته من الكهرباء حتى قبل قرار الشركة.

ويعتمد الكثير من الناس على مولدات خاصة أو يعانون العيش لعدة ساعات دون كهرباء.

وقالت الشركة في بيان إنها أغلقت التيار الكهربائي، الجمعة. وقال مصدر مطلع على الوضع إن الإجراء اتخذ نحو الساعة الثامنة صباحا (05:00 بتوقيت غرينتش) مع نفاد الوقود في المحطتين العائمتين.

وقال المصدر، الذي تحدث بشرط عدم نشر اسمه، إن المتأخرات تجاوزت 100 مليون دولار، وأضاف أن الحكومة لم تتواصل مع الشركة لإجراء محادثات أو لمحاولة حل قضية قانونية على الرغم من المناشدات المتكررة للشركة.

وقالت وزارة المالية اللبنانية إن الشركة التركية أخطرتها بالقرار، ونسبت إلى نائب برلماني قوله إن البلاد قد تغرق في "ظلام تام" في حالة الإغلاق. ولم تقدم أي بيان بشأن المحادثات.

وهدد مدعٍ لبناني هذا الشهر، بمصادرة السفينتين وتغريم الشركة بعد أن أوردت قناة "الجديد" التلفزيونية أنباء عن اتهامات بالفساد تتعلق بعقد الكهرباء، وتنفي الشركة هذه التهم.

وخلال مطلع الأسبوع، قالت الشركة إن الحكومة لم تدفع لها متأخرات لمدة 18 شهرا، وهي فترة تتزامن مع الأزمة المالية وأضافت أنها تسعى إلى "حل معقول" لمواصلة الإمدادات.

وتبلغ قدرة كل سفينة 202 ميغاوات، مقابل عقد لتوريد 370 ميغاوات في المجمل.

وقال مصدر في الصناعة إن الطاقة الإجمالية للبنان تبلغ حوالي 2200 ميغاوات، بما في ذلك السفينتان، لكنه يولد فقط 1300 ميغاوات في المجمل تشمل الإمدادات التركية البالغة 370 ميغاوات. وقال المصدر إن ذروة الطلب في لبنان في 2020 كانت 3500 ميغاوات.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

شركة كارباورشيب التركية كهرباء تركيا تصدير الكهرباء للبنان

بيروت.. قرار قضائي ضد بواخر تركية تمد 40% من لبنان بالكهرباء

لبنان يواجه الظلام.. السفير الياباني يشكو انقطاع التيار الكهربائي عن مقر إقامته في بيروت