المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد: لولا مرضي لكنت في الصفوف الأولى للمقاومة الفلسطينية

الاثنين 17 مايو 2021 06:05 م

قالت المقاومة والمناضلة الجزائرية الشهيرة "جميلة بوحيرد" إنها تشعر بالفخر عندما ترى صواريخ المقاومة الفلسطينية، مؤكدة أنه لولا ظروفها المرضية لكانت في الصفوف الأولى للمقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وأكدت "بوحيرد"، في رسالتها إلى المقاومة الفلسطينية: "أُتابع ما يجري في السّاحة الفلسطينية لحظة بلحظة، وأشعر بالفخر والاعتزاز كلما أرى صواريخ المقاومة تزين سماء فلسطين وتدك مدن الاحتلال الإسرائيلي".

وأضافت "بوحيرد" (85 عاما)، أن "المقاومة الفلسطينية أعادت لنا الأمل بأن الأمة لا تزال حية، وأن الاستعمار ليس قضاء وقدرا، وإنما هو حالة استثنائية ومؤقتة، وما على الفلسطينيين سوى الاستمرار في مقاومتهم الباسلة لطرد المحتلين".

وتابعت: "لولا وضعي الصحي الذي لا يسمح لي بالتحرك والسفر، لكنت في الصفوف الأولى مع المجاهدين الفلسطينيين لاستكمال معركتها في تصفية الاستعمار".

وأكدت "بوحيرد" أن "العدو الإسرائيلي انهزم مرتين خلال هذه الجولة من الصراع مع قوى المقاومة والشعب الفلسطيني، الأولى ميدانياً أمام ضربات المقاومة، والثانية أخلاقياً عندما انتقم بهدم المباني على رؤوس المدنيين"، وعبرت عن تأثرها الكبير بـ"المجازر البشعة التي يرتكبها الاحتلال في فلسطين، وخاصة في قطاع غزة"، وقالت: "القلب يتقطّع عند مشاهدة جثث الأطفال والنساء تُستخرج من تحتِ الأنقاض".

وكانت "بوحيرد" انضمت إلى جبهة التحرير الجزائرية للنضال ضد الاستعمار الفرنسي.

وأصبحت الأولى على قائمة المطاردين حتى أصيبت برصاصة عام 1957، وأُلقي القبض عليها عندما سقطت على الأرض تنزف دما بعد إصابتها برصاصة في الكتف.

وبدأ الفرنسيون بتعذيب "بوحيرد" داخل المستشفى؛ حيث تعرضت للصعق الكهربائي لمدة 3 أيام من طرف المستعمر كي تعترف على زملائها، لكنها تحملت التعذيب.

وتولت "بوحيرد" بعد الاستقلال رئاسة اتحاد المرأة الجزائري، قبل أن تستقيل لاحقا، وتترك الساحة السياسية برمتها.

ووصل عدد الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 200 شهيد، من بينهم 59 طفل و35 سيدة و 1305 اصابة بجراح مختلفة، بحسب أحدث إحصائية لوزارة الصجة بغزة، خلال كتابة هذه السطور.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جميلة بوحيرد المقاومة الفلسطينية صواريخ المقاومة غزة

إصابة المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد بكورونا

100 داعية جزائري يدعون رجال الأعمال لنصرة غزة ودعم المقاومة

"أود أن أبقى مواطنة".. مناضلة جزائرية سابقة ترفض منصبا برلمانيا

في ذكرى استقلال الجزائر الـ60.. "بوحيرد" تكتب رسالة إلى عميد الأسرى الفلسطينيين

المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد تتعرض لوعكة صحية.. ماذا قال الناشطون؟