استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

حصاد الخسائر الإسرائيلية

الاثنين 17 مايو 2021 07:02 م

حصاد الخسائر الإسرائيلية 

نسأل ونحاول الإجابة ماذا خسر الكيان الصهيوني خلال التطورات الأخيرة؟

لم يعد خيار الإبادة التأديبية الذي انتهجه الصهاينة مطروحا فكل هجوم تليه رشقات صاروخية بالاتجاه المعاكس.

سيل الصواريخ الذي لم يتوقف منذ بدأ أكد أن السيطرة لم تعد لهم فلأول مرة يشعر الصهاينة منذ عقود أن مستقبل وجودهم ليس مضموناً.

في العالم العربي خاصة في الخليج عادت القضية مركزية لدى جيل جديد لم يعش أجواء الانتفاضة الأولى أو الثانية ولا حرب غزة المدمرة.

سخط متجدد لدى خصوم نتنياهو في اليمين وإضعاف الموقف العام السياسي وستؤدي تطورات راهنة لتعزيز التشظي الإسرائيلي السياسي.

انهيار أسطورة صلابة الداخل فلأول مرة منذ 1966 تخرج مدينة اللد عن السيطرة تماماً وتضطر قوات الاحتلال للخروج منها في هزيمة نفسية كبيرة للصهاينة.

تغير موازين القوى ميدانيا فالميدان أثبت أن الطرف الفلسطيني رفع كفته بشكل ملحوظ، حيث باتت كل المدن المحتلة تقريباً بمرمى صواريخ المقاومة.

*     *     *

خلال الأيام الماضية ارتفع عدد الشهداء في الجانب الفلسطيني بشكل ملحوظ، فكما هو متوقع سارع الكيان إلى إظهار وحشيته باستهداف المدنيين من الأطفال والنساء والإعلاميين دون أي اعتبار لاتفاقيات أو عهود دولية أو مراعاة لأبسط مبادئ حقوق الإنسان.

وسارع العديد من المرجفين إلى سردية الصواريخ العبثية، معتبرين أن كل ما قام به الشعب الفلسطيني الثائر على الظلم المدافع عن حقه هو عبث، لأنه لم يحقق شيئاً سوى زيادة تعداد الضحايا، ولذلك نسأل ونحاول الإجابة، ماذا خسر الكيان الصهيوني خلال التطورات الأخيرة؟

الهدف الأساسي من الاستفزاز الإسرائيلي في القدس خلال العشر الأواخر من رمضان كان رغبة نتنياهو في تعزيز شعبيته لدى اليمين المتطرف الإسرائيلي من خلال تهيئة الظروف لاحتفالات المتشددين الصهاينة بعيد الوحدة داخل الأقصى، يذكر ذلك بسلوك أرييل شارون الذي اقتحم الأقصى بهدف تعزيز مواقفه السياسية، وكانت الاستجابة الفلسطينية هي انتفاضة الأقصى التي هزت أركان الكيان.

نظرة في الخسائر الإسرائيلية

الفشل الكامل الذي مني به نتنياهو وحكومته في تحقيق ذلك أدى إلى أمرين:

الأول هو سخط متجدد لدى خصوم نتنياهو في اليمين وإضعاف الموقف العام السياسي في تل أبيب، حيث فشل كل القادة السياسيين الممثلين في الائتلاف الحكومي في تحقيق إنجاز يعزز فرص تشكيل الحكومة في ظل الاختناق السياسي هناك، وستؤدي التطورات الحالية إلى تعزيز التشظي الإسرائيلي السياسي.

الخسارة الثانية بالنسبة للطرف الإسرائيلي تمثلت في انهيار أسطورة صلابة الداخل، لأول مرة منذ 1966 تخرج مدينة اللد عن السيطرة تماماً وتضطر قوات الاحتلال للخروج منها في هزيمة نفسية كبيرة للصهاينة.

وتشتعل المدن المختلفة سريعاً في مفاجأة لصانع القرار، انتشرت المقاطع على المنصات المختلفة لإسرائيليين مذعورين يقولون إنهم باتوا يشعرون وكأن البلاد ليست لهم، "كأننا في غزة" هكذا صرخ أحدهم، في الوقت نفسه كان سيل الصواريخ الذي لم يتوقف منذ بدأ مؤكداً على أن السيطرة لم تعد لهم، لأول مرة يشعر الصهاينة منذ عقود أن مستقبل وجودهم ليس مضموناً.

الخسارة الثالثة تتمثل في تغير موازين القوى ميدانياً، صحيح أن الصهاينة ما زالوا يتمتعون بتفوق كبير في العتاد والتكنولوجيا وفي مختلف المعايير العسكرية، إلا أن الميدان أثبت أن الطرف الآخر رفع كفته بشكل ملحوظ.

حيث باتت كل المدن المحتلة تقريباً في مرمى صواريخ المقاومة، السلاح الفلسطيني الدفاعي بات اليوم هجومياً ومؤثراً، أكثر من ثلاثة آلاف صاروخ انطلقت نحو مدنهم بدقة أعلى من ذي قبل ومحققة خسائر غير مسبوقة، لم يعد خيار الإبادة التأديبية الذي انتهجه الصهاينة مطروحاً، فكل هجوم تليه رشقات صاروخية بالاتجاه المعاكس.

وأخيراً تتمثل الخسارة الأهم فيما تجلى من تعاطف دولي غير مسبوق مع القضية، فرغم  الآلة التعبوية الصهيونية الضخمة حدثت تغيرات محورية في المواقف الشعبية عربياً ودولياً، ففي عالمنا العربي وخاصة في الخليج عادت القضية مركزية لدى جيل جديد لم يعش أجواء الانتفاضة الأولى أو الثانية ولا حرب غزة المدمرة.

هذا الجيل فوجئنا به جميعاً، حيث أثبت سريعاً قوة تفاعله ونبالة مواقفه رغم كل التوقعات بأنه من خلال التدجين الإعلامي والترف الاستهلاكي لن يكون متأثراً بخطاب المقاومة ولا منهجها.

وفوق ذلك تغير المزاج الغربي فصار التعاطف مع الكيان تهمة في أوساط الفنانين والرياضيين، العشرات من المؤثرين الغربيين جاهروا بدعمهم لفلسطين وأهلها بل وشنعوا على من سكت أو اتخذ موقفاً حيادياً.

لطالما كان الأقصى هو نبراس الأمل في هذه الأمة، وكلما خبتت نار الجموع وثبطت الهمم بعث الله لنا حدثاً وأحداثاً تذكرنا بواجبنا وتنعش فينا أرواحاً ساكنة، نسأل الله أن تكون هذه يقظة جديدة تعيدنا لديننا وحقوقنا المسلوبة وتكون بداية النهاية لهذا الاحتلال الغاشم.

* د. ماجد محمد الأنصاري أستاذ الاجتماع السياسي المساعد بجامعة قطر

المصدر | الشرق

  كلمات مفتاحية

إسرائيل، خسائر، التشظي السياسي، صواريخ المقاومة، الكيان الصهيوني، نتنياهو،