استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

ما وراء كواليس بلينكن.. ذخائر أمريكية وإيطالية

الثلاثاء 18 مايو 2021 03:54 م

ما وراء كواليس بلينكن.. ذخائر أمريكية وإيطالية

شحنات الاسلحة والذخائر الموجهة للكيان الصهيوني تبوح بالمسكوت عنه في سلوك الادارة الامريكية الحالية وقوى أوروبية.

هل ستسهم صفقة الذخائر الذكية في تحقيق السلام؟ وهل ستوقف الاعتداءات اليومية على الفلسطينيين في الاقصى والشيخ جراح؟

لم تعمل أمريكا وأوروبا جديا على وقف اعتداءات الاحتلال على الشعب الفلسطيني بل تدعمه في الكواليس بتعزيز آلة الحرب الإسرائيلية للفتك بالفلسطينيين.

كشفت الكواليس أن أوروبا وأمريكا غير معنية بوقف القتال والوسيلة الوحيدة لوقف القتال مواصلة المقاومة وتصاعدها بغزة والضفة وأرض 48 وتوسيعها.

*     *     *

كشفت وسائل الاعلام الامريكية عن صفقة بقيمة 750 مليون دولار لتزويد الكيان الصهيوني بذخائر امريكية وصفت بالمتطورة وعالية الدقة.

صفقة كشف عنها بعد مرور ساعات قليلة على دعوات رسمية امريكية تطالب الجيش الاسرائيلي بمضاعفة جهوده لتجنب المدنيين في قطاع غزة؛ علما بأن صفقة السلاح سبقت التصعيد الاسرائيلي في القدس وقطاع غزة بأيام، واعلم بها الكونغرس في 5 ايار مايو الحالي.

صفقة السلاح المعلن عنها تضعف مصداقية وزير الخارجية الامريكي بلينكن الذي اكد بذل بلاده جهودا من وراء الكواليس لإيقاف القتال؛ ليكتشف العالم ان الكواليس أخفت صفقة سلاح مدمرة للفلسطينيين وخصوصا المدنيين في قطاع غزة؛ وسرع تسليمها للكيان لمساعدته على مواصلة عدوانه.

تصريحات وبيانات وزارة الخارجية والمندوبة الامريكية في الامم المتحدة بضرورة وقف العنف المتبادل بين الاسرائيليين والفلسطينيين تبخرت وتحولت الى وهم وأكذوبة مخزية؛ لم تصمد طويلا!

فالادارة الامريكية غير معنية بإيقاف اطلاق النار في الوقت الراهن دون ان توضح الغايات والاهداف من وراء ذلك.

فهل ستسهم صفقة الذخائر الذكية في تحقيق السلام، وهل ستوقف الاعتداءات اليومية على الفلسطينيين في الاقصى والشيخ جراح، وهل ستساعد على وقف اطلاق النار ومعالجة الاسباب الموجبة للمواجهة الاخيرة بين الكيان والمقاومة الفلسطينية؟ اسئلة على الرئيس الامريكي ووزير خارجيته الاجابة عنها.

صفقة الذخائر الامريكية للكيان ليست الوحيدة، فقد سبقها الكشف عن شحنة اسلحة دفعت عمال احد الموانئ الايطالية إلى رفض تحميلها بعد ان اكتشفوا وجهتها النهائية؛ تزويد الكيان الاسرائيلي بالذخائر؛ فجهود دعم القدرات التدميرية للماكينة العسكرية الاسرائيلي اكبر بكثير من جهود وقف القتال وحملة التدمير الاسرائيلي للقطاع .

سواء كانت ايطاليا دولة عبور أم بلد منشأ، فإن جهود تزويد الكيان الصهيوني بالذخائر المدمرة والمحرمة، وان القوى الغربية تعمل في الكواليس على زيادة حجم الحريق والدمار في المنطقة؛ فلم يقتصر الامر على امريكا وايطاليا؛ إذ كشف نشطاء كنديون عن شحنة مماثلة من كندا تم إعاقتها مؤقتا بعد اعتراضهم عليها وفضح وجهتها.

ختامًا.. شحنات الاسلحة والذخائر الموجهة للكيان الصهيوني تبوح بالمسكوت عنه في سلوك الادارة الامريكي الحالية وبعض القوى الاوروبية التي وإن اعترضت على محاولات الاستيلاء على منازل المقدسيين في الشيخ جراح.

الا انها لم تعمل بشكل جدي على وقف الاعتداءات التي يمارسها الاحتلال على الشعب الفلسطيني بل تدعمه في الخفاء والكواليس عبر تعزيز آلة الحرب الإسرائيلية للفتك بالفلسطينيين!

حقائق يجب مناقشتها داخل الساحة الامريكية والقارة الاوروبية فما كشفته الكواليس تؤكد ان اوروبا وامريكا غير معنية بوقف القتال، وان الوسيلة الوحيدة لوقف القتال هو بمواصلة المقاومة وتصاعدها في غزة والضفة الغربية وأراضي الـ48 وتوسيعها لتشمل الاقليم بأكمله ان امكن ذلك.

* حازم عياد كاتب صحفي أردني

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

فلسطين، غزة، القدس، الضفة الغربية، الولايات المتحدة، بلينكن، أسلحة، الكيان الصهيوني، الأوروبي، الذخائر الأمريكية،