ألمانيا تمنع المشاركة في الانتخابات السورية

الأربعاء 19 مايو 2021 06:25 م

أعلنت سفارة النظام السوري في برلين الأربعاء، عدم موافقة السلطات الألمانية على إقامة "الانتخابات الرئاسية" التي يترشح فيها "بشار الأسد" في مقر السفار.

وقالت السفارة في بيان على موقعها: "تأسف سفارة الجمهورية العربية السورية في برلين لاضطرارها إلى الاعتذار من أبناء الجالية السورية الكريمة في جمهورية ألمانيا الاتحادية لعدم تمكنها من استقبالهم للمشاركة في انتخابات منصب رئيس الجمهورية العربية السورية لعام 2021 بسبب عدم موافقة السلطات الألمانية على إقامة هذه الانتخابات في سفارتنا في برلين".

وتعد ألمانيا من أكثر الدول الأوروبية استضافة للاجئين السوريين، ويقدر عددهم بنحو 800 ألف لاجئ.

وكانت المحكمة الدستورية التابعة للنظام حددت موعد الانتخابات للمواطنين غير المقيمين على الأراضي السورية في سفارات نظام "الأسد" يوم غد الخميس.

فيما حددت موعد الانتخابات وللمواطنين المقيمين على الأراضي السورية يوم الأربعاء 26 مايو/أيار الجاري.

وتنظم الانتخابات الرئاسية بموجب الدستور، الذي تم الاستفتاء عليه في 2012، وسط نزوح ملايين السوريين إلى خارج البلاد، منذ اندلاع الثورة السورية ضد نظام "الأسد" عام 2011.

وسبق أن اتهمت الولايات المتحدة والعديد من الدول الغربية "الأسد"، بتعمد تأخير صياغة دستور جديد لإضاعة الوقت لحين إجراء الانتخابات الرئاسية هذا العام، وتجنب التصويت تحت إشراف الأمم المتحدة على النحو الذي دعا إليه مجلس الأمن الدولي.

ويأتي إجراء الانتخابات رغم تواصل النزاع العسكري في البلاد، وعدم وجود أفق لحل سياسي مع فشل جميع المفاوضات بين المعارضة والنظام، وتحول أكثر من 10 ملايين من السوريين إلى لاجئين أو نازحين، إضافة إلى أن نحو 40% من مساحة البلاد خارج سيطرة النظام.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سوريا النظام السوري انتخابات الرئاسة بشار الأسد

بينهم بشار الأسد.. 3 مرشحين فقط للرئاسة السورية

رئيس النظام السوري يتقدم بطلب ترشح لانتخابات الرئاسة

فرنسا: الانتخابات الرئاسية في سوريا باطلة

بعد 10 سنوات من الحرب.. لا مفاجآت بانتخابات سوريا