بغداد وواشنطن تدرسان آلية سحب قوات التحالف الدولي المقاتلة من العراق

الخميس 20 مايو 2021 06:59 م

بحث رئيس الحكومة العراقية "مصطفى الكاظمي"، الخميس، مع قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال "كينيث ماكينزي"، سحب قوات التحالف الدولي المقاتلة من العراق.

وأورد بيان للحكومة العراقية أن الجانبين بحثا العلاقة بين العراق وكل من الولايات المتحدة والتحالف الدولي، وتدارسا تطورات الأوضاع الميدانية والتنسيق المشترك في الحرب ضد تنظيم الدولة، لاسيما في ضوء تنامي قدرات القوات العراقية.

واتفق الجانبان على "عقد الجلسة الأولى للجنة الفنية المتخصصة؛ لوضع آليات تطبيق مخرجات الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة، والمضي بسحب القوات المقاتلة للتحالف الدولي من البلاد"، بحسب البيان.

كما ناقش اللقاء العلاقة الأمنية بين البلدين في مجالات التدريب والدعم اللوجيستي وتبادل المعلومات بالشكل الذي يدعم قدرات المؤسسة العسكرية العراقية، بما يمكنها من الوصول إلى الاعتماد على نفسها في مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية.

وفي 7 أبريل/نيسان الماضي، أعلنت واشنطن وبغداد اتفاقهما على تحول دور القوات الأمريكية والتحالف الدولي لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق إلى "استشاري تدريبي"، مع انسحاب "القوات القتالية"، وفق جدول زمني يتفق عليه الطرفان في "محادثات فنية مقبلة".

ومنذ 2014، تقود واشنطن تحالفا دوليا لمكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية"، الذي استحوذ على ثلث مساحة العراق آنذاك، حيث ينتشر بالعراق نحو 3000 جندي للتحالف، بينهم 2500 جندي أمريكي.

وفي 5 يناير/كانون الثاني 2020، صوّت البرلمان العراقي لصالح قرار يطالب بإخراج القوات الأجنبية، بما فيها الأمريكية، من البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصطفى الكاظمي العراق كينيث مكينزي واشنطن تنظيم الدولة

تنسيقية المقاومة العراقية تتوعد بتصعيد الهجمات ضد القوات الأمريكية

3 هجمات تستهدف أرتالا تابعة للتحالف جنوبي العراق

اتفاق بين واشطن وبغداد على إعادة انتشار قوات التحالف خارج العراق

استهداف 3 أرتال تابعة للتحالف الدولي جنوبي العراق