حقوقيون وإعلاميون عرب يحتفون بانتصار المقاومة ووقف إطلاق النار في غزة

الجمعة 21 مايو 2021 01:20 م

خرج آلاف الفلسطينيين في غزة والضفة، ومعهم الكثير من النشطاء العرب على مواقع التواصل، للاحتفال بانتصار المقاومة الفلسطينية على قوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب إعلان التوصل لوقف إطلاق النار في غزة.

وتفاعل عشرات الناشطين والحقوقيين والإعلاميين العرب مع القرار؛ حيث اجتاحت وسوم كـ"الاحتلال يخضع" و"فلسطين تنتصر" و"غزة تنتصر" موقع "تويتر"، وتصدرت "التريند" في عدد من الدول العربية.

الكاتب والناشط الفلسطيني "رضوان الأخرس" نشر مقاطع فيديو تظهر فرحة الفلسطينيين في القدس، ورفعهم تكبيرات العيد من ساحات المسجد الأقصى المبارك، وتوزيع الحلوى احتفالا بالنصر.

 

بدوره، كتب رئيس المعهد الأوروبي للقانون الدولي "محمود رفعت"، في تغريدة عبر "تويتر": "أهل القدس يتوافدون الآن إلى المسجد الأقصى، وهم يرددون تكبيرات العيد، ويهتفون لغزة وأهلها الأبطال".

وتابع: "منذ أيام فقط، كان قطعان الصهاينة يحاصرون الأقصى لاقتحامه ثم هدمه، والآن يدخله أصحابه العرب مطمئنين وهم يكبرون، وبينهم إخوتنا مسيحيين من أهل القدس".

وعن سبب انتصار غزة، قال "رفعت" في تغريدة أخرى: "الذي جعل غزة تنتصر -بخلاف صمود غزة العزة- سببان يجب مواصلتهما: توحد فلسطينيي الداخل مع غزة، والنشر المكثف بوسائل التواصل بما يتفق مع قوانينها (أهمها عدم استخدام مصطلحات خارجة ومصطلحات عنف)، فهذا أوصل للعالم حقيقة أسقطت من يد تل أبيب أهم أسلحتها وهو الدعاية التي غذت إسرائيل لـ73 سنة".

أما مستشار الرئيس المصري الراحل"محمد مرسي"، "أيمن الصياد"  فقال "بعد أن ظن البعض أن القضية الفلسطينية قد انتهت، وبعد أن اعتقد البعض أنه نجح في إعادة صياغة مفهوم العدو، وتحويل بوصلة الصراعات في المنطقة، أعاد الفلسطينيون في أسبوعين فقط قضيتهم إلى مكانها الصحيح؛ قضية إنسانية عادلة".

 

وأضاف: "استراتيجيا حسابات الحروب، غير حسابات المعارك. قد لا يكون هناك وجه للمقارنة بين حجم الدمار، أو عدد الضحايا. ولكن لنتائج الحروب حساباتُ أخرى. من بين 60 مليونا كانوا ضحايا للحرب العالمية الثانية، لم تتجاوز خسائر الرايخ الثالث الـ9 ملايين. ثم خسر هتلر (الحرب) في النهاية".


وتوقع الباحث الموريتاني "محمد المختار الشنقيطي" أنه بانتصار المقاومة في فلسطين "سنشهد نزيفا بشريا لهذا الكيان (المحتل) هو بداية نهايته".

ورأى الإعلامي المصري "يوسف حسين"، مقدم برنامج "جو شو"، أن المقاومة كسرت "بأقل إمكانيات عسكرية" شوكة جيش الاحتلال لأول مرة منذ عقود.

 

وقال الإعلامي المصري "أسامة جاويش"، عبر "تويتر": "الليلة غزة تنتصر على المطبعين، و"يتحسر المطبعون (العرب) على ملياراتهم".


واستنكرت الباحثة الكويتية "سعدية مفرح" بعض المتصهينين العرب الذين يقللون من قيمة ما حققته المقاومة في غزة، مدعين أنها لم تنتصر.

وتحدث الباحث الفلسطيني المختص بالشأن الإسرائيلي "صالح النعامي" عن  "خيبة الأمل الكبيرة" التي تعيشها إسرائيل بعد إعلان وقف إطلاق النار. 

وكان نواب بالكنيست الإسرائيلي، وخاصة من اليمين المتطرف، اعتبروا الموافقة على وقف إطلاق نار غير مشروط مع غزة "استسلاما لحماس".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

غزة فلسطين غزة تنتصر المقاومة تنتصر غزة تحت القصف

بالتكبير والتهليل.. احتفالات في غزة والضفة بانتصار المقاومة الفلسطينية

مشيدا بدور مصر وقطر.. الاتحاد الأوروبي يرحب باتفاق وقف إطلاق النار في غزة

احتفالات الفلسطينيين بانتصار المقاومة تتصدر الإعلام العبري

ترحيب إسلامي خليجي بوقف إطلاق النار في غزة

التلفزيون المصري يبث حلقات مباشرة من غزة الأربعاء المقبل