بسبب زعيم البوليساريو.. المغرب يهدد بتجميد العلاقات مع إسبانيا

الجمعة 21 مايو 2021 07:45 م

اعتبرت سفيرة المغرب في إسبانيا أن دخول زعيم جبهة البوليساريو "إبراهيم غالي" إلى إسبانيا بهوية مزورة "اختبار لاستقلال القضاء هناك".

وفي تصريحات لوكالة الأنباء الإسبانية، قالت السفيرة "كريمة بن يعيش"، إن إخراج زعيم البوليساريو من إسبانيا دون إجراء قضائي يهدد علاقات البلدين، محذرة من "تجميد العلاقات" لو لم تكشف إسبانيا كيف دخل وخرج زعيم البوليساريو إلى أراضيها.

يأتي هذا غداة تنديد وزير الخارجية المغربي "ناصر بوريطة" بشدة بما سماه الهجوم الإعلامي الإسباني على المغرب، قائلا إنه يعتمد "على أخبار زائفة" و"لا يمكن أن يخفي السبب الحقيقي للأزمة وهو استقبال مدريد لزعيم ميليشيات البوليساريو الانفصالية بهوية مزورة".

وشدد على أن المملكة المغربية "لا تقبل بازدواجية الخطاب والمواقف من طرف مدريد"، معتبرا أن "على إسبانيا أن تدرك أن المغرب اليوم ليس كما بالأمس".

ودعا "بوريطة" في تصريح لوكالة الأنباء المغربية الرسمية حكومة مدريد إلى أن "تتحلى بالشفافية إزاء الرأي العام الإسباني".

وأضاف في أول تصريحات له منذ أزمة تدفق المهاجرين غير النظاميين على جيب سبتة أن "الحديث عن ضعف التنمية في المملكة ينم عن تصورات قديمة لدى الجار الشمالي فالمغرب حقق نسب نمو مطردة رغم الأزمة".

في السياق نفسه، قال مصدر دبلوماسي مغربي رفيع المستوى في تصريحات صحفية الجمعة إن "الأزمة مع إسبانيا لا علاقة لها بملف الهجرة غير القانونية.. الأزمة الدبلوماسية مع إسبانيا سببها استقبال مدريد لزعيم جبهة البوليساريو الانفصالية إبراهيم غالي للعلاج".

وبدأت الأزمة بين المغرب وإسبانيا بعدما احتجت الرباط على قرار مدريد قبل شهر بالسماح لـ"إبراهيم غالي" زعيم جبهة البوليساريو التي تقاتل من أجل استقلال الصحراء الغربية عن المغرب بدخول أراضيها والعلاج في مستشفى. من جهتها، قالت إسبانيا إنها سمحت بدخول غالي المستشفى لدواع إنسانية.
 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

بوليساريو مدريد إسبانيا المغرب

إسبانيا تستدعي زعيم البوليساريو لمحاكمته في جرائم حرب

العثماني يطالب بدعم صريح لمغربية الصحراء.. ويهنئ حماس بانتصار المقاومة

بعد ضغط مغربي.. إسبانيا تعد الرباط بمقاضاة زعيم البوليساريو

أزمة المغرب وإسبانيا.. فرنسا تسعى للتوسط ومحاكمة لزعيم البوليساريو بمدريد

المغرب يستنكر تصريحات وزيرة الخارجية الإسبانية: الاحترام المتبادل أضحى محل شك

دبلوماسي مغربي: أزمتنا مع إسبانيا غير مرتبطة بمغادرة زعيم البوليساريو

صحيفة إسبانية: هذه تفاصيل مغادرة زعيم البوليساريو بضغط من المغرب

العلاقات المغربية الإسبانية.. تسكين مؤقت لأزمة ملتهبة