وثيقة سرية: واشنطن خططت لقصف الصين نوويا عام 1958 لحماية تايوان

السبت 22 مايو 2021 11:35 م

أظهرت وثيقة سرية نشرها على الإنترنت "دانيال إلسبرج" مسرّب "أوراق البنتاجون" الشهيرة، أن الجيش الأمريكي اقترح شن ضربات نووية على البر الرئيسي للصين عام 1958 لحماية تايوان من غزو محتمل للقوات الشيوعية.

وافترض المخططون العسكريون الأمريكيون أيضا أن الاتحاد السوفييتي سيساعد الصين ويرد باستعمال أسلحة نووية، وهو ثمن اعتبروه مقبولا لحماية تايوان، وفق الوثيقة التي تحدثت عنها صحيفة "نيويورك تايمز" للمرة الأولى.

ونشر المحلل العسكري السابق "دانيال إلسبرج" على الإنترنت قسما ظل سريا من وثيقة عن الأزمة تم رفع السرية عنها جزئيا فقط عام 1975.

ويشتهر "إلسبرج" البالغ الآن 90 عاما، بتسريبه عام 1971 لوسائل إعلام أمريكية دراسة سرية للغاية لوزارة الدفاع عن حرب فيتنام عُرفت باسم "أوراق البنتاجون".

وقال "إلسبرج" لصحيفة "نيويورك تايمز" إنه نسخ الدراسة حول أزمة تايوان البالغة السرية في أوائل السبعينيات، ونشرها الآن مع تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة والصين بشأن الجزيرة.

ونقلت الوثيقة عن رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال "ناثان توينينج" في ذلك الوقت قوله؛ إنه في حالة حدوث غزو ستستخدم الولايات المتحدة الأسلحة النووية ضد القواعد الجوية الصينية لمنع حملة اعتراض جوي.

وأضافت على لسانه أنه في حال لم يوقف ذلك الغزو، فلن يكون هناك "بديل سوى القيام بضربات نووية في عمق الصين حتى شمال شنغهاي".

لكن الرئيس الأمريكي "دوايت أيزنهاور" كان ينوي الاعتماد في البداية على الأسلحة التقليدية في حال حدوث محاولة غزو.

وانتهت أزمة عام 1958 عندما أوقفت القوات الشيوعية الضربات المدفعية على الجزر التي تسيطر عليها تايوان، تاركة المنطقة تحت سيطرة القوات القومية بقيادة "شيانج كاي شيك".

وتعتبر الصين تايوان مقاطعة متمردة ستعيد يوما ما ضمها إلى برها الرئيسي، بالقوة إذا لزم الأمر.

واعترفت واشنطن ببكين عام 1979، لكنها تحتفظ بعلاقاتها مع تايبيه وهي من أهم حلفائها العسكريين في المنطقة.

في الأشهر الأخيرة، زادت القوات الجوية الصينية من اختراقاتها لمنطقة الدفاع الجوي التايوانية.

كما أجرت الولايات المتحدة بشكل متكرر ما تسميه عمليات "حرية الملاحة" في الممر المائي بمضيق تايوان المتوتر.

ومن المتوقع أن يعلن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" قريبا عن استراتيجيته تجاه الصين، وتتزايد الدعوات له لتقديم التزام علني واضح بالدفاع عن تايوان عسكريا.

ويسري في الولايات المتحدة قانون يجبرها على مساعدة الجزيرة في الدفاع عن نفسها في حال حدوث نزاع، لكن واشنطن اتبعت سياسة "غموض استراتيجي" لعقود، امتنعت بموجبها عن تحديد الظروف التي قد تؤدي إلى تدخلها عسكريا للذود عن تايوان.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الصين أمريكا تايوان سلاح نووي الولايات المتحدة

الرئيس الصيني يدعو جيشه للاستعداد للحرب.. هل سيغزو تايوان؟

دعم غير مسبوق من مجموعة السبع لتايوان في مواجهة الصين

تايوان: مستعدون لنزاع محتمل مع الصين

الصين تبني 119 صومعة إطلاق صواريخ باليستية عابرة للقارات