اتفاق عماني تركي على جذب الاستثمارات إلى منطقة الدقم

الثلاثاء 25 مايو 2021 07:28 ص

وقعت عمان، الإثنين، اتفاقا مع تركيا، يهدف إلى جذب الاستثمارات إلى منطقة "الدقم" الاقتصادية.

تأتي هذه الخطوة، ضمن خطة عمانية لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، حسبما ذكرت صحيفة "أثير" العُمانية.

ويزور وفد تجاري تركي السلطنة، بتنظيم من وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العُمانية، لبحث سبل التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين، قبل أن يعقد لقاءات مع مسؤولين من عدد من الجهات.

كما شهدت الزيارة توقيع اتفاقية أولية لمشروع استثماري لمحاكاة نموذج المنطقة الصناعية المنظمة في جبزة (التركية)، بمنطقة الدقم العُمانية.

وتتركز قطاعات الاستثمار المشتركة في التعدين والبتروكيماويات والأغذية والخدمات اللوجيستية. وسوف يكون المشروع الاستثماري المشترك عبارة عن تفعيل نموذج للمنطقة الصناعية التركية في الدقم.

وقال وكيل وزارة التجارة والصناعة العُمانية "أحمد بن حسن الذيب"، إن "الوفد التركي سيزور الدقم؛ للاطلاع على الإمكانات المتوافرة لاستقطاب الشركات التركية".

وأكد "الذيب"، أن "الهيئة ستقدم التسهيلات كافة لهذه الشركات؛ لتحفيزها على الاستثمار في المنطقة الاقتصادية"، مشيراً إلى أنه "بإمكان الشركات التركية الوصول إلى أسواق المنطقة والأسواق الافريقية بسهولة، من خلال ميناء الدقم".

وأكد أن "الهيئة ترحب بالمستثمرين الأتراك في مختلف القطاعات لاستغلال المقومات المتوافرة بالمنطقة الاقتصادية، الخاصة بالدقم وأي مناطق أخرى تابعة للهيئة".

وبحث الجانبان كذلك، تعزيز التعاون التجاري بين البلدين في عدد من المجالات.

وأبدى الوفد التركي رغبته في إيجاد شراكات حقيقية بالقطاعات المستهدفة، وسيزور الوفد عدداً من الجهات خلال فترة إقامته بالسلطنة.

وأطلع الجانب العُماني الوفد التركي على أهم القطاعات الواعدة التي تركز عليها السلطنة ومشاريع البنية الأساسية والمشاريع الاقتصادية التي يعول عليها خلال المرحلة القادمة في جلب رؤوس الأموال الأجنبية.

كما ناقش الاجتماع فُرص زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، وبحث سبل تعزيز حضور صادرات الشركات العُمانية في السوق التركي على وجه الخصوص.

وتقع المنطقة الصناعية المنظمة في جبزة (GOSB) بوسط منطقة مرمرة بمساحة تقدر بـ 5.160 ملايين متر مربع من الأرض، وتشكل ثلثي سوق تركيا.

وتوجد في المنطقة نحو 43 شركة أجنبية و163 شركة في 188 وحدة صناعية، ويقدر إجمالي صادرات المنطقة خلال 2020 بنحو 11 مليار دولار أمريكي.

وتسعى الحكومة العُمانية إلى تحويل منطقة الدقم لمنطقة اقتصادية ولوجيستية وسياحية، وقد أقرت عديداً من الحوافز لتحقيق هذا الهدف الذي يأتي ضمن رؤية 2040.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

منطقة الدقم الدقم الاقتصادية تعاون اقتصادي العلاقات العمانية التركية

تركيا تقدم منحا دراسية للطلبة العمانيين

تسهيلات دفع لصفقات الأسلحة.. كيف تدعم تركيا وبريطانيا عمان في أزمتها المالية؟

استجابة لتظاهرات العاطلين.. سلطان عمان يطلق 5 مبادرات لتوفير فرص العمل

اتفاق لتفعيل نموذج منطقة صناعية تركية عملاقة في عمان

الاستثمارات الأجنبية في عُمان تتخطى 40 مليار دولار بـ9 أشهر

طرح مناقصة عبر ائتلاف عُماني سعودي لتنفيذ مشروع طريق بالدقم

عمان تدشن محطة تزويد للسفن بالوقود قيمتها 28 مليون دولار

تحالف خليجي لتطوير مجمع بتروكيماويات بالدقم في عُمان