استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

فريق الملك.. هل من مزيد!

الأربعاء 26 مايو 2021 04:16 م

فريق الملك.. هل من مزيد

انتقد الاردنيون في سنوات الحراك دور الديوان فعمل الملك على ادخاله البيات الشتوي، فماذا كانت النتيجة؟

يؤمل أن لا يتم التوقف عند مدير مكتب الملك وملف الاعلام فإعادة انتاج الديوان الملكي كمؤسسة سياسية بات ملحا ومطلوبا.

النخبة حول الملك، كبيرة وثقيلة، مما سيجعل إعادة انتاج نخب للحكومة والمؤسسات والمعارضة أمر بدهي وسريان طبيعي وننتظر المزيد حول الملك قريبا.

*     *     *

تعيين جعفر حسان مديرا لمكتب الملك اهم معانيه الانتقال من مرحلة "اللا مكتب" الى مرحلة وجود مكتب، مع ضرورة الانتباه الى وزن الرجل الاقتصادي وخبراته واشكالاته، وكونه نخبة ملكية سابقة.

أما تكليف الزميل فهد الخيطان، بادارة مكنب اعلام الديوان الملكي، ففيه تجميع لاهم كاتب محلي ليكون على رأس مرحلة مهمة من تحرير التوجهات العامة للملك والدولة.

سنفتقد الخيطان ككاتب مقالة يومية قريب من الملك، لكنني شخصيا ارتحت بدخوله المطبخ، فالرجل اعلامي يعرف أسرار المهنة، كما انه فاهم لحقيقة النخب والصالونات، وبتقديري ان وجهته محلية اكثر منها لمواجهة الاعلام الخارجي.

في كلمتي اثناء مناقشة بيان الثقة لحكومة الدكتور بشر الخصاونة، أعطيت الأولوية لإعادة بناء النخبة الاردنية في كل المواقع، واشرت ان البدايات يجب ان تكون برجالات تملك جملة اعتراضية حول الملك.

الزميل مالك عثامنة، الذي اثق بثلاث ارباع رأيه، يرحب بتعيين كلا من جعفر حسان وفهد الخيطان، ويرى في جعفر قلقا ناجما عن ثقته العالية بنفسه، ويرى ان الخيطان من طينة الكبار في الاعلام.

إذًا، الملك يرتب اوراق رجالاته من حوله، لكن الى الان لم يتم كسر الاطار، بمعنى ان هؤلاء لا زالوا من ذات الصندوق الذي يعرفه الملك، وبتقديري ان الامر يحتاج اضافة لهم لمجموعة جديدة تفكر بطريقة تعزز الموجود.

من جهة اخرى، اتمنى ان لا يتم التوقف عند مدير مكتب الملك وملف الاعلام، فاعادة انتاج الديوان الملكي كمؤسسة سياسية بات ملحا ومطلوبا.

انتقد الاردنيون في سنوات الحراك دور الديوان، فعمل الملك على ادخاله البيات الشتوي، فماذا كانت النتيجة؟ للاسف ماتت فكرة نخب اكثر حول الملك تعمل على تدوير الزوايا وتنشيط كل الخيارات.

نخبة حول الملك، كبيرة وثقيلة، سيجعل اعادة انتاج النخب للحكومة والمؤسسات والمعارضة امر بدهي وسريان طبيعي، وننتظر المزيد حول الملك قريبا.

* عمرعياصرة كاتب وإعلامي، عضو مجلس النواب الأردني

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

الأردن، فهد الخيطان، جعفر حسان، الملك، نخبة، الحراك، الديوان الملكي،