بسبب سفينتين في الأطلسي.. البنتاجون تحذر إيران من الاستفزاز

الجمعة 4 يونيو 2021 09:59 ص

حذرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إيران من مغبة ما وصفتها بـ"أعمال استفزازية" بعد دخول سفينتين إيرانيتين إلى المحيط الأطلسي.

وتتوقع واشنطن أن السفينتين محملتان بالأسلحة، وفي طريقهما إلى فنزويلا؛ لاستخدامها في تعطيل الملاحة بقناة بنما، حسب ما ذكرت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، الجمعة.

ومطلع الأسبوع الجاري، قالت صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية إن سلطات الأمن القومي الأمريكية تراقب سفينتين إيرانيتين يعتقد أنهما تتجهان لفنزويلا في خطوة استفزازية جديدة.

ونقلت الصحيفة عن 3 أشخاص مطلعين على الوضع إن فرقاطة إيرانية وناقلة نفط إيرانية سابقة "مكران" تم تحويلها إلى قاعدة عائمة تتجهان جنوبا على طول الساحل الشرقي لأفريقيا.

وأشارت مصادر الصحيفة إلى أن المسؤولين الأمريكيين لا يعرفون بالتحديد وجهة السفينتين، لكنهم يعتقدون أنهما قد تتجهان في نهاية المطاف إلى فنزويلا.

والأربعاء الماضي، نشر موقع المعهد البحري للولايات المتحدة صورا مأخوذة بالأقمار الصناعية تظهر أحد هاتين السفينتين وعلى متنها معدات عسكرية، تضمنت 7 زوارق هجومية.

ورجح الموقع أن تكون السفينة محملة بمعدات عسكرية أخرى لا يمكن رؤيتها من خلال صور الأقمار الصناعية؛ لأن بعض أجزاء السفينة تمت تغطيتها، وفق فضائية "الحرة".

وأقامت إيران وفنزويلا علاقات وثيقة خلال السنوات الماضية، ويجمعها تعاون يشمل شحنات البنزين ومشاريع مصانع السيارات والإسمنت، كما يخضعان معا لعقوبات أمريكية.

كانت وسائل إعلام إيرانية أفادت سابقا أن سفينة "مكران"، التي يبلغ طولها 230 مترا، يمكن أن تكون بمثابة منصة لمهام الحرب الإلكترونية والعمليات الخاصة.

وتلك السفينة قادرة على حمل 6 إلى 7 مروحيات، فضلا عن طائرات بدون طيار.

المصدر | الخليج الجديد + سي إن إن

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الإيرانية سفينة إيرانية العلاقات الإيرانية الفنزويلية أسلحة إيرانية قناة بنما المحيط الأطلسي

هل تتجه الصواريخ الإيرانية إلى فنزويلا قريبا؟

أمريكا تعبر عن قلقها من السفينتين الإيرانيتين في الأطلسي