«رفسنجاني»: إيران فكرت في امتلاك السلاح النووي خلال حرب العراق

الخميس 29 أكتوبر 2015 08:10 ص

قال الرئيس الإيراني الأسبق «أكبر هاشمي رفسنجاني»، إن بلاده فكرت في السعي لامتلاك القدرة على الردع النووي حين بدأت برنامجها النووي في الثمانينات خلال الحرب مع العراق التي استمرت ثمانية أعوام.

وفي مقابلة مع مجلة «نيوكليار هوب» الإيرانية هذا الأسبوع، لمح «رفسنجاني» إلى أن المسؤولين فكروا في قدرات الردع مع بدء البرنامج النووي لكنه أصر على أن هذا لم يتحقق قط، بحسب وكالة «رويترز».

وأضاف: «حين بدأنا كنا في حرب وفكرنا في هذه الإمكانية استعدادا لليوم الذي قد يستخدم فيه عدونا السلاح النووي. هذا كان مجرد تفكير. لكنه لم يتحقق قط».

وخاضت إيران حربا مدمرة ضد العراق في الثمانينات، وكان «صدام حسين» وقتها يملك برنامجا نوويا خلال الحرب، ولم يطور «صدام» قط سلاحا نوويا لكنه استخدم الأسلحة الكيماوية خلال الحرب.

ولفت «رفسنجاني» الذي كان رئيسا للبرلمان وقت الحرب ثم تولى رئاسة البلاد بعد ذلك: «ميثاقنا الأساسي كان دوما تطبيقا نوويا سلميا لكن لم يغب عن ذهننا قط أنه إذا جاء اليوم وأصبحنا مهددين وهذا كان لا سبيل لتجنبه يجب أن تكون لدينا القدرة على السير في الطريق الآخر».

وصرح بأنه سافر إلى باكستان في محاولة للقاء «عبد القدير خان» أبو البرنامج النووي الباكستاني الذي ساعد فيما بعد كوريا الشمالية على تطوير قنبلة لكنه لم يتمكن من مقابلته.

وكان «خان» محور أكبر فضيحة للانتشار النووي في العالم عام 2004 حين أقر بأنه باع أسرارا نووية لإيران وكوريا الشمالية وليبيا.

وتطبق إيران الآن اتفاقا أبرمته مع القوى العالمية يحد من برنامجها النووي لتهدئة مخاوف الغرب من أنها تسعى لامتلاك قنبلة ذرية.

وطوال المفاوضات أصرت إيران على أن برنامجها كان دوما للأغراض السلمية.

  كلمات مفتاحية

هاشمي رفسنجاني إيران السلاح النووي حرب العراق عبد القادر خان صدام حسين الاتفاق النووي

إيران .. الاتفاق النووي ومستقبل الأمن الإقليمي

الاتفاق النووي.. والاحتواء الخليجي

مقامرة الولايات المتحدة في الاتفاق النووي

«الطاقة الذرية» تتلقى من إيران «قدرا كبيرا» من المعلومات عن ماضيها النووي

المرشد وافق على الاتفاق النووي طامحا في تكرار ثمار إنهاء حرب العراق