طائرة إسرائيلية خاصة إلى الدوحة لمناقشة أزمة المنحة القطرية لغزة

الثلاثاء 8 يونيو 2021 06:33 م

قالت قناة "كان" العبرية، الثلاثاء، إن طائرة إسرائيلية خاصة أقلعت من تل أبيب متوجهة إلى العاصمة القطرية الدوحة، لبحث ملف المنحة القطرية إلى قطاع غزة، وهو الملف الذي شهد أزمة أثارتها دولة الاحتلال خلال الأيام الماضية.

وأضافت القناة، عبر قناتها في "تلجرام"، أن الطائرة الإسرائيلية أقلعت من مطار بن جوريون في تل أبيب، وحطت مؤقتا، ولأسباب إدارية، في مطار العاصمة الأردنية عمان.

ولم تذكر هل وصلت إلى الدوحة بعد أو لا.

وأثارت إسرائيل أزمة حول الأموال القطرية إلى غزة بعد العدوان الأخير، تصاعدت خلال الساعات الماضية، حيث قال الرئيس المنتهية ولايته لـ"الموساد" الإسرائيلي "يوسي كوهين"، الإثنين، إن الاعتماد على الأموال القطرية لتحقيق الهدوء في قطاع غزة كان خطأ، مشيرا إلى تلك الأموال "خرجت عن السيطرة قليلا".

ونقل موقع "والا" العبري الثلاثاء، عن "كوهين" قوله في محاضرة ألقاها الإثنين أمام جمعية أصدقاء جامعة بار إيلان: "حتى عملية حرس الجدار، كنا نأمل أن يؤدي التدخل القطري والمال القطري إلى تسوية مع حماس لكنها خرجت عن السيطرة قليلا".

والأحد، كشفت "كان" أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، تعرقل دخول أموال المنحة القطرية إلى قطاع غزة، مشترطة توصيلها عبر السلطة الفلسطينية، أو مصادر دولية.

وقالت القناة إن إسرائيل ترفض الأسلوب الذي كان سابقًا يتم فيه تحويل الأموال إلى قطاع غزة، والذي كان نقداً بالعملة الورقية.

وطلبت إسرائيل حسب "كان"، عدم تحويل هذه الأموال كأوراق نقدية كشرط أساسي، إلى قطاع غزة، والتي كان من المتوقع أن تعبر خلال هذا الأسبوع.

وبينت القناة أن شرط إسرائيل الآخر، هو أن تمر الأموال القطرية، عبر السلطة الفلسطينية، أو مصادر دولية، وفق قولها.

وتسعى إسرائيل منذ هذه الشروط، حسب مراقبين، إلى عدم وصولها إلى حركة "حماس".

وتندرج هذه المساعدات المالية ضمن منحة، قرر أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، في يناير/كانون الثاني الماضي، تخصيصها لأهالي قطاع غزة، بقيمة 360 مليون دولار أمريكي، على أن تصرف على مدار عام 2021.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المنحة القطرية غزة طائرة إسرائيلية العلاقات القطرية الإسرائيلية

إسرائيل تسمح بتحويل المنحة القطرية لغزة نهاية الأسبوع

منظمة إسرائيلية ترفع دعوى ضد بنوك وجمعيات قطرية

شيخة قطرية تكشف تناقض صحفي إسرائيلي.. ماذا فعلت؟

قريبا.. صرف المنحة القطرية لـ100 ألف أسرة في غزة