نظام الأسد يعلن التصدي لقصف إسرائيلي وسط وجنوب سوريا

الأربعاء 9 يونيو 2021 02:35 ص

أعلن النظام السوري، ليل الثلاثاء الأربعاء، أنّ دفاعاته الجويّة، تصدّت "لعدوان إسرائيلي"، استهدف وسط وجنوب البلاد، من دون الإشارة لأي خسائر محتملة جراء القصف.

وقالت وسائل إعلام تابعة لـ"بشار الأسد"، إنّ "الدفاعات الجوية السورية تصدّت مساء اليوم لعدوان إسرائيلي من اتجاه الأجواء اللبنانية"، مشيرة إلى أن "الهجوم الإسرائيلي استهدف مناطق في وسط وجنوب سوريا".

من جهته، أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن ضربات إسرائيلة استهدفت مواقع سورية، في محيط مطار دمشق الدولي، وكتيبة للدفاع الجوي في منطقة الضمير، وفي القسم الجنوبي الغربي من محافظة حمص وسط سورية.

ولفت المرصد، إلى سمع دوي أصوات انفجارات في كل من محافظتي حماة واللاذقية، نتيجة تصدي المضادات الأرضية لأهداف في أجواء المنطقة.

وكشف المرصد، أن الغارات الإسرائيلية خلفت خسائر بشرية في حمص (لم تحددها)، حيث توجهت فرق الإنقاذ إلى المواقع المستهدفة، إضافة إلى انفجار مستودعات أسلحة في منطقة الضمير.

وفي الدولة العبرية، رفض الجيش الإسرائيلي التعليق على هذه الأنباء، وقال متحدّث باسم الجيش: "نحن لا نعلّق على ما تنشره وسائل إعلام أجنبية".

يشار إلى أن هذه أول ضربة صاروخية منذ نحو شهر، حين استهدفت غارات قبل فجر 5 مايو/أيار، مدينة اللاذقية الساحلية، قرب قاعدة جوية روسية.

وخلال السنوات الماضية، شنّت إسرائيل مئات الضربات الجوية في سوريا، مستهدفة بشكل خاص مواقع للجيش السوري وأهدافاً إيرانية وأخرى لحزب الله اللبناني.

وتقول مصادر مخابراتية غربية إن تكثيف إسرائيل ضرباتها على سوريا منذ العام الماضي يأتي في إطار حرب سرية وافقت عليها الولايات المتحدة، كما جزء من سياسة معادية لإيران قوضت في العامين الماضيين القوة العسكرية لطهران دون أن تؤدي إلى زيادة كبيرة في الأعمال القتالية.

وتضيف المصادر المخابراتية، أن إسرائيل وسعت في العام المنصرم نطاق أهدافها في أنحاء سوريا، حيث شارك آلاف الفصائل المسلحة المدعومة من إيران في استعادة كثير من الأراضي التي فقدها النظام لصالح المعارضة المسلحة في الحرب الأهلية المستمرة منذ نحو عشر سنوات.

ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، إلا أنّها تكرّر القول إنّها ستواصل التصدّي لما تصفه بمحاولات إيران الرامية إلى ترسيخ وجودها العسكري قرب حدودها.

وتسبّب النزاع السوري بمقتل أكثر من 388 ألف شخص وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتية وأدّى إلى تهجير ملايين السكّان داخل البلاد وخارجها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قصف سوريا عدوان إسرائيلي نظام الأسد سوريا المرصد السوري

صاروخ سوري يسقط قرب مفاعل ديمونة الإسرائيلي.. وتل أبيب ترد بقصف دمشق (فيديو)

النظام السوري يعلن التصدي لقصف إسرائيلي جنوبي دمشق

سوريا.. طيران مسير "مجهول" يقصف شحنة أسلحة لميليشيات إيران

ارتفاع عدد قتلى القصف الإسرائيلي على سوريا لـ10 أشخاص

سوريا تتصدى لهجوم إسرائيلي بحلب.. والمرصد: دمر مستودعات للأسلحة

قتيل وجرحى في غارات إسرائيلية على ريف حمص السوري

روسيا تعلن إحباط قصف إسرائيلي لحمص السورية

إسرائيل تقصف مواقع عسكرية لميليشيا إيرانية بمحيط دمشق