بريكست يثير التوتر بين بريطانيا وأوروبا في قمة السبع الكبار

السبت 12 يونيو 2021 06:19 م

كشفت اجتماعات قمة مجموعة "السبع الكبار" (G7) المنعقدة حاليا في مقاطعة كورنوال بشمال غرب إنجلترا، عن توترات بريطانية أوروبية، حول "ما بعد بريكست" على الرغم من عدم إدراج هذا الملف رسميا على أجندة القمة.

وناقش رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون"، هذه الأزمة، خلال اجتماعات ثنائية عقدها على هامش القمة، مع كل من الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، والمستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل"، ورئيسة المفوضية الأوروبية "أورسولا فون دير لاين"، ورئيس المجلس الأوروبي "شارل ميشيل".

وعقب المباحثات، حذر رئيس الوزراء البريطاني بأن بلاده "لن تتردد" في تعليق العمل ببنود اتفاق ما بعد بريكست، التي تنظّم التجارة في أيرلندا الشمالية، ما لم يبد الاتحاد الأوروبي مرونة.

وبعد هذه المحادثات التي طغى عليها التوتر مع قادة التكتل، قال "جونسون": "إذا استمر تطبيق البروتوكول بهذه الطريقة، لن نتردد في تطبيق البند 16، من الاتفاق حول أيرلندا الشمالية، والذي يسمح بتخطي بعض التدابير".

وكان "ماكرون" رهن إعادة ضبط العلاقات مع بريطانيا، بالتزام "جونسون"، باتفاق "بريكست".

ومنذ أن أكملت بريطانيا خروجها من الاتحاد الأوروبي أواخر العام الماضي، توترت العلاقات مع التكتل خصوصا فرنسا، وأصبح "ماكرون" أعلى المنتقدين صوتا لرفض لندن احترام شروط جزء من اتفاق البريكست.

فيما شددت "فون دير لاين"، في أعقاب الاجتماع مع "جونسون" و"ميشيل" على ضرورة  تنفيذ اتفاق بريكست المبرم، مع ضمان السلام في أيرلندا الشمالية، معربة عن الوحدة التامة لدول التكتل الـ27 إزاء هذه المسألة.

وقالت: "اتفاق الجمعة العظيمة (الخاص بتسوية النزاع في إيرلندا الشمالية) والسلام في جزيرة أيرلندا أمران أساسيان... ويجب على الجانبين تنفيذ ما اتفقنا عليه".

في المقابل، أكد متحدث باسم مكتب رئيس الوزراء البريطاني، أن "جونسون" أعرب لرئيسة المفوضية الأوروبية عن التزام لندن بإيجاد حلول عملية لخروج بريطانيا من الاتحاد، ضمن إطار البروتوكول الخاص بإيرلندا الشمالية.

كما أشار "جونسون"، لـ"ميركل" إلى ضرورة "الحفاظ على سيادة المملكة المتحدة ووحدة أراضيها".

بدوره، أبدى الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، فخره بأصوله الإيرلندية، قائلا إن "واشنطن لن ترحب بأي خطوات تعرض اتفاقية "الجمعة العظيمة" المبرمة في عام 1998 للخطر".

خلاف مع الصين

في شأن آخر، من المتوقع أن تعلن مجموعة السبع خلال قمة اليوم، عن إطلاق مبادرة جديدة تخص البنى التحتية في العالم، في خطوة تأتي ردا على "مبادرة الحزام والطريق" الصينية.

وكشف مسؤول كبير في إدارة "بايدن" للصحفيين، أن زعماء المجموعة يأملون أن تتيح مبادرتهم المعروفة باسم "بناء أفضل للعالم" فرصة لشراكة شفافة في مجال البنى التحتية، بهدف تقليص احتياجات الدول النامية التي تقدر حاليا بـ40 تريليون دولار، بحلول عام 2035.

ولفت المسؤول، الذي تحدث لـ"رويترز" مشترطا عدم ذكر اسمه، إلى أن الغرب لم يقدم حتى الآن أي بديل إيجابي عن المبادرة الصينية، على الرغم من أنها تعاني من "انعدام الشفافية وضعف معايير البيئة والعمل والنهج القسري"، مشددا على أن المبادرة الجديدة لـG7 لن تأتي لمجرد مواجهة الصين، بل كـ"بديل إيجابي يعكس قيمنا ومعاييرنا وأسلوبنا في إدارة الأعمال".

وأكد المسؤول الأمريكي، أن الولايات المتحدة ستسعى أيضا إلى دفع الزعماء الآخرين في G7 إلى اتخاذ "إجراء ملموس بحق العمل بالسخرة في الصين"، وإدراج انتقادات بحق بكين في بيانهم الختامي.

مواجهة كورونا

في الوقت نفسه، لقى إعلان مجموعة السبع المتعلق بالحيلولة دون انتشار أوبئة في المستقبل، تريبا واسعا، حيث اعتبره "جونسون"، بمثابة "لحظة تاريخية" بعدما أنهك (كوفيد-19) اقتصادات دول العالم، وأودى بملايين الأرواح في أنحاء العالم.

وسمي الإعلان "كاربيس باي"، على اسم بلدة ساحلية في إنجلترا، حيث يجتمع قادة دول وحكومات ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا واليابان وجها لوجه مجددا للمرة الأولى منذ سنتين تقريبا.

كما يناقش قادة مجموعة السبع سلسلة من المسائل الصحية.

وتشمل الخطوات الجماعية تقليص الوقت المستغرق لتطوير وترخيص اللقاحات والعلاجات والتشخيصات لأي مرض مستقبلي إلى أقل من 100 يوم، مع تعزيز شبكات المراقبة العالمية.

ومن المقرر أن ينشر الإعلان رسميًا الأحد، مع البيان الختامي لمجموعة السبع.

في إطار الإعلان، ستعمل مجموعة الدول السبع على تعزيز قدرات التسلسل الجيني، ودعم الإصلاحات لتعزيز منظمة الصحة العالمية.

وذكرت بريطانيا أنها ستنشئ مركزًا جديدًا لتطوير لقاحات لمنع انتشار الأمراض الحيوانية المنشأ التي تنتقل من الحيوانات إلى البشر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قمة السبع الكبار بريكست مواجهة الصين مواجهة كورونا كورونا مبادرة الحزام والطريق بريطانيا أوروبا بوريس جونسون

لمواجهة الصين.. بايدن يسعى لتأسيس تحالف دولي تقني

على وقع بريكست.. صادرات بريطانيا للاتحاد الأوروبي تنخفض 18%

فرنسا تحتجز قارب صيد بريطاني وتصادر آخر وتهدد بعقوبات على لندن.. ما علاقة بريكست؟