قمة السبع: محاسبة روسيا والصين وتوزيع مليار جرعة من لقاح كورونا

الأحد 13 يونيو 2021 07:36 م

تعهد قادة مجموعة دول السبع بمحاسبة روسيا على الهجمات الإلكترونية، ووصفتها بأنها "تهديد عاجل ومتصاعد".

واتفقت دول السبع في البيان الختامي للقمة التي استمرت ثلاثة أيام في جنوب غرب إنجلترا، "على محاسبة من هم داخل حدودها الذين ينفذون الهجمات، أو يسيئون استخدام العملة الافتراضية، وغير ذلك من جرائم الإنترنت".

ودعا البيان الختامي "روسيا إلى إجراء تحقيق عاجل وإلى تقديم شرح ذي مصداقية وإعطاء توضيحات ذات مصداقية حول استخدام أسلحة كيميائية على أراضيها، وإلى وضع حد للقمع الممنهج للمجتمع المدني ولوسائل الإعلام المستقلة، وإلى كشف المسؤولين عن شن هجمات إلكترونية بواسطة برمجيات الفدية من داخل أراضيها".

كما دعا بيان المجموعة، الصين إلى "احترام حقوق الإنسان" في كل من إقليم شينجيانج (غرب)؛ حيث تتهم بكين بارتكاب انتهاكات ضد الأقليات، وهونج كونج حيث تستهدف الناشطين المدافعين عن الديمقراطية.

وجاء في البيان: "سنشجّع على قيمنا، بما في ذلك دعوة الصين إلى احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية، خصوصا في ما يتعلق بشينجيانج واحترام تلك الحقوق والحريات ودرجة عالية من الحكم الذاتي لهونج كونج".

من جهة أخرى، تعهدت مجموعة السبع بتوزيع أكثر من مليار جرعة من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 بحلول نهاية عام 2022، على أمل القضاء على الجائحة، وفق ما أعلن رئيس الوزراء البريطاني، "بوريس جونسون".

وقال "جونسون"، خلال مؤتمر صحفي: "طالبت نظرائي بالمساعدة في تحضير الجرعات اللازمة وتوفيرها من أجل تلقيح العالم بحلول نهاية عام 2022"، مضيفا: "لقد تعهد قادة الدول بتوفير أكثر من مليار جرعة" عبر التمويل أو آلية "كوفاكس".

وحثت المجموعة، في البيان الختامي، على التعاون مع منظمة الصحة العالمية بإجراء دراسة شفافة تستند إلى العلم، بما في ذلك في الصين، لمعرفة منشأ فيروس كورونا.

كما دعمت المجموعة إلى تأسيس نظام ضريبي "أكثر إنصافا"، يفرض حدا أدنى للضرائب على الشركات ويشمل حملة مشتركة ضد التهرّب الضريبي، في إطار ما وصفتها بجهود رامية لتقليص عدم المساواة.

واتفق القادة على "الدفاع عن تجارة أكثر حرية وإنصافا في إطار نظام تجاري يتم إصلاحه، واقتصاد عالمي أكثر مرونة ونظام ضريبي عالمي أكثر إنصافا".

وتعهد قادة دول المجموعة أيضا بتسريع التصدي للتغير المناخي محددين لأنفسهم هدفا بخفض انبعاثات الدول من ثاني أكسيد الكربون بمقدار النصف بحلول عام 2030 وزيادة المساعدات المالية للدول الأكثر فقرا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قمة السبع روسيا الصين كورونا

قمة السبع تتوصل لتوافق حول الإغراق الصيني وانتهاكات حقوق الإنسان

أمريكا وأوروبا تتجاوزان حربهما الجمركية للتوحد ضد الصين