أمريكا وأوروبا تتجاوزان حربهما الجمركية للتوحد ضد الصين

الثلاثاء 15 يونيو 2021 08:18 م

أكد مسؤولون أمريكيون وأوروبيون، الثلاثاء، التوصل إلى اتفاق بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لحل خلافهما القديم حول الإعانات غير القانونية الممنوحة لشركتي "إيرباص" و"بوينج" لصناعة الطيران.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، "أورسولا فون دير لاين"، بعد وصول الرئيس الأمريكي، "جو بايدن"، إلى بروكسل لعقد قمة بين الاتحاد والولايات المتحدة: "بدأ الاجتماع باحراز تقدم بشأن الطائرات. كنا قد قررنا معا حل هذا الخلاف. اليوم التزمنا بوعدنا".

وأضافت: "هذا الاتفاق يفتح فصلا جديدا في علاقاتنا لأننا ننتقل من خلاف إلى تعاون في مجال الطيران بعد نزاع استمر 17 عاما".

والتقت "فون دير لاين" بالرئيس "بايدن" للتشاور مع الحلفاء.

وتحاول الولايات المتحدة كسب تأييد الاتحاد الأوروبي في صراع القوة الذي تخوضه مع الصين وتريد الاستفادة من هذه القمة لتهدئة العلاقات بين جانبي الأطلسي التي شهدت توترا شديدا خلال عهد "دونالد ترامب".

وقالت الممثلة الأمريكية للتجارة "كاثرين تاي" للصحفيين: "بدلا من محاربة أحد أقرب حلفائنا، نلتقي أخيرا معا في مواجهة تهديد مشترك" مؤكدة تمديد التهدئة التي تقررت في هذا الملف والتي كان يفترض أن تنتهي في يوليو/تموز المقبل.

واتفقت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في مارس/آذار على تعليق الرسوم الجمركية على الطائرات ومجموعة من السلع الأخرى لمدة 4 أشهر بما في ذلك النبيذ والويسكي في محاولة للتوصل إلى اتفاق وتحسين العلاقات الثنائية المتوترة.

وقالت "تاي" إنه كجزء من صفقة الثلاثاء، حافظت الولايات المتحدة على القدرة على إعادة فرض تعريفات الطيران في حالة انتهاك الاتحاد الأوروبي لبنود الاتفاقية.

وأضافت: "إنه مثال من أجل مواجهة تحديات أخرى مثل التحدي الذي تمثله الصين".

من جهتها، رحبت فرنسا باتفاق "جيد" بين الطرفين، داعية إلى إغلاق هذا الملف "بشكل نهائي".

وتسعى الصين إلى بذل جهود مدعومة بشكل كبير لتطوير طائرات ركاب كبيرة، رغم أنها تواجه تحديات في اللحاق ببوينج وإيرباص، أكبر شركتان في العالم لصناعة الطائرات المدنية. ويشعر كلاهما بالقلق من أن الطائرات الصينية الصنع ستشكل تهديدا تجاريا كبيرا لمبيعاتهما الكبيرة في أكثر دول العالم اكتظاظا بالسكان وغيرها من دول المدار الاقتصادي لبكين.

وتلوح الصين في أفق اجتماع الثلاثاء في بروكسل، حيث ستنشئ الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أيضا مجلسا جديدا للتجارة والتكنولوجيا بهدف تنسيق معايير التقنيات الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي، ومرونة سلاسل التوريد، وضوابط الاستثمار، وإصلاح منظمة التجارة العالمية، وتغير المناخ.

وبدأ النزاع بين "إيرباص" و"بوينج" عام 2004 عندما قدمت الولايات المتحدة شكوى إلى منظمة التجارة العالمية، مدعية أن دعم الاتحاد الأوروبي لشركة "إيرباص" أضر بمنافستها الأمريكية "بوينج".

وفي ظل إدارة "ترامب"، تحول النزاع إلى معركة تعريفة استحوذت على صناعات الأغذية والمشروبات التي لا علاقة لها بصناعة الطائرات، إذ فرضت واشنطن تعريفات جمركية على ما قيمته 7.5 مليار دولار من النبيذ والمواد الغذائية الأوروبية أواخر عام 2019.

ورد الاتحاد الأوروبي بضرائب على الويسكي والمكسرات والتبغ في الولايات المتحدة تقدر قيمتها بنحو 4.5 مليار دولار، فيما صعدت الولايات المتحدة العقوبات في 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي، مع فرض تعريفات إضافية، حيث وضعت جميع واردات النبيذ تقريبا من فرنسا وألمانيا تحت تعريفة 25%.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الأوروبية جمارك العلاقات الأمريكية الصينية

رغم خلافات وتوترات أمريكا والصين.. بايدن مستعد للقاء شي

لتخفيف التوتر.. الاتحاد الأوروبي يعقد قمة مع الصين في أبريل