البنتاجون تعلن تسليم 6 منشآت عسكرية للقوات الأفغانية الأسبوع الماضي

الثلاثاء 15 يونيو 2021 08:39 م

 أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، الثلاثاء، تسليم 6 منشآت عسكرية للقوات الأفغانية الأسبوع الماضي، وذلك في إطار عملية انسحاب للقوات الأجنبية من أفغانستان بعد مرور عقدين على وجودها هناك.

وأضافت الوزارة في بيان أنه تم سحب حمولة 611 طائرة C17 من أفغانستان الأسبوع الماضي في أحدث بيان عن مستجدات الانسحاب.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي تحجم فيها الوزارة عن الإفصاح عن نسبة الانسحاب المتحققة حتى الآن، كما اعتادت منذ بداية مايو/أيار الماضي، إذ أعلنت الأسبوع الماضي أنها أتمت أكثر من 50% من العملية.

وبعد عقدين من الحرب، من المقرر أن تنسحب قوات من 36 دولة منخرطة في مهمة الدعم الحاسم لحلف شمال الأطلسي في أفغانستان -بالتنسيق مع انسحاب القوات الأمريكية- بحلول 11 سبتمبر/أيلول 2021.

وبقي الآن للناتو هناك أقل من 9 آلاف عسكري، بينهم ما يصل إلى 3500 جندي أمريكي، ومن المقرر أن يغادروا بحلول 11 سبتمبر/أيلول المقبل على أقصى تقدير.

والإثنين قالت مصادر غربية إن مسؤولين بالناتو أجروا اتصالات مع دولة قطر؛ لكي توفر الدولة الخليجية قاعدة عسكرية يمكن استخدامها لتدريب القوات الخاصة الأفغانية؛ في إطار التزام استراتيجي بعد انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان.

وكانت عمليات التدريب وتجهيز قوات الأمن الأفغانية التي تقاتل حركة "طالبان"، التي أطيح بها من السلطة في عام 2001 وشنت تمردًا منذ ذلك الحين، جزء لا يتجزأ من مهام الدعم الحاسم المنوطة بالناتو.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

وزارة الدفاع الأمريكية الناتو أفغانستان

طالبان: سنعتبر قوات أي دول تبقى في أفغانستان محتلة