بعد ظهور فيديو عن جريمة قتل ارتكبها.. محاكمة لاجئ سوري في هولندا

الأربعاء 16 يونيو 2021 09:46 ص

مثُل لاجئ سوري أمام محكمة في هولندا بتهمة ارتكاب جرائم حرب، للاشتباه في ضلوعه بجريمة قتل نُفذت خلال الصراع السوري.

ووصل الرجل، الذي يبلغ من العمر 49 عاما، وقد أعلن عن اسمه بشكل مختصر وهو "أحمد آل كي" وكنيته "أبو خضير"، مع عائلته إلى هولندا في عام 2014، وفقا لما أوردته شبكة BBC.

واعتقل "أبو خضير" في عام 2019 بعد أن تم التعرف عليه في مقطع فيديو يظهر مقتل جندي سوري أعزل، واعترف بأنه كان موجودًا في ذلك الوقت، لكن محاميه يجادل بأنه كان يريد استبدال الأسير بإخوته المحتجزين في سجون الحكومة.

وينفي الرجل أنه شارك في القتل تحت اسم "أبو خضير"، الذي يُزعم أنه زعيم محلي لـ"جبهة النصرة".

وهذه هي المحاكمة الأولى في هولندا للاجئ سوري على الرغم من رفع قضايا أخرى ضد لاجئين في ألمانيا والسويد.

ويُظهر الشريط، الذي يعود إلى عام 2012، ضابطا أسيرا برتبة مقدم في سلاح الجو السوري يتم اقتياده إلى ضفة نهر الفرات قبل قتله بالرصاص.

وعلى الرغم من عدم رؤية أي شخص آخر غير الضحية، ظهر مقطع فيديو ثانٍ قدم من محققين ألمان، ويزعم المدعون أن المدعى عليه مرئي فيه.

واعترف المشتبه به خلال عملية متابعة له، جرت تحت غطاء من السرية، بإمكانية سماع صوته في فيديو الإعدام، وقال للمحكمة، أمس الثلاثاء، إنه فر إلى تركيا في عام 2013، ووصل إلى هولندا عبر اليونان في أبريل/نيسان من العام التالي.

وتقول تقارير هولندية إن زوجته وأطفاله السبعة انضموا إليه لاحقًا، بل وتطوع في ناد محلي لكرة القدم في بلدة كابيل الجنوبية الغربية حتى اعتقاله في عام 2019. وتم منحه حق اللجوء المؤقت.

وبدأ التحقيق بعد أن شاركت الشرطة الألمانية معلومات مع الشرطة الهولندية من إفادات شهود تتحدث عن ارتباط اللاجئ السوري بجبهة النصرة، التي كانت تابعة لتنظيم القاعدة في سوريا حتى عام 2016.

وقال "أبو خضير" للمحكمة إنه كان يعيش في بلدة "مو حسن" في محافظة دير الزور شرقي سوريا، عندما هاجمها الجيش السوري وهجرها بعد فترة وجيزة، وفقا لتقرير صادر عن محكمة روتردام.

فيما يقول محققون هولنديون إنه شكل بعد ذلك واحدة من أولى الكتائب في الجيش السوري الحر، لكنه أصيب بخيبة أمل من الجيش السوري الحر وانضم لاحقا إلى "جبهة النصرة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

هولندا سوريا أبوخضير جبهة النصرة

العنصرية تدفع لاجئ سوري إلى سحب ترشحه للبرلمان الألماني