صحيفة حكومية مصرية تشيد بفتح صفحة جديدة للتفاهم مع قطر

الأربعاء 16 يونيو 2021 10:34 ص

أشادت صحيفة "الأهرام" الحكومية المصرية، بالتقارب الحاصل بين مصر وقطر، إيذانا بصفحة جديدة قوامها التفاهم المشترك بين البلدين.

وتحت عنوان "مصر وقطر.. بداية جديدة"، قالت الصحيفة في افتتاحيتها، الأربعاء، إن هناك إرادة سياسية قوية من البلدين لطي صفحة الماضي، وبدء مرحلة جديدة قوامها استكشاف آفاق التعاون، والتشاور وتوحيد المواقف والرؤى تجاه قضايا عديدة.

وسلطت الصحيفة الضوء على التطورات الحاصلة في المشهد منذ توقيع اتفاق المصالحة في قمة "العلا"، يناير/كانون الثاني الماضي، مشيرة إلى لقاء وزير الخارجية المصري "سامح شكري" أمير قطر، وتوجيه دعوة رسمية للأمير الشيخ "تميم بن حمد آل ثانى" لزيارة القاهرة في أقرب وقت.

وأكدت "الأهرام" أهمية مواصلة دفع العلاقات بين البلدين، وتسوية المسائل العالقة، والحوار لحل مختلف القضايا، فضلا عن التنسيق والتشاور، فيما يتصل بشتى القضايا الإقليمية والدولية، بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

وكان "شكري" أكد وجود إرادة سياسية لدى مصر وقطر لطي صفحة الماضي واستشكاف آفاق التعاون، حسب تصريحاته لقناة "الجزيرة" القطرية.

وأنهى توقيع اتفاقية العلا للمصالحة بين قطر وكل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين، في يناير/كانون الثاني الماضي، القطيعة بين الجانبين، في خضم الأزمة الخليجية التي اندلعت بين الرباعي العربي والدوحة في منتصف 2017.

وفي 23 فبراير/شباط الماضي، أجرى وفدان رسميان من قطر ومصر مباحثات في الكويت حول الآليات والإجراءات المشتركة لتنفيذ المصالحة.

المصدر | الخليج الجديد + الأهرم

  كلمات مفتاحية

مصر قطر السيسي تميم بن حمد العلاقات المصرية القطرية الأهرام تميم بن حمد آل ثاني

خلال زيارته قطر.. وزير الخارجية المصري يسلم الشيخ تميم رسالة خطية من السيسي

كيف تطورت العلاقات بين مصر وقطر بعد 5 أشهر من قمة العلا؟

الجزيرة تعود للبث من مصر وتعين الفلسطينية شيرين أبو عاقلة مراسلة من القاهرة