العفو الدولية تنتقد عدم مصادقة ‫قطر على اتفاقية العاملات المنزليات

الأربعاء 16 يونيو 2021 12:26 م

انتقدت منظمة العفو الدولية (أمنستي)، الأربعاء، عدم مصادقة الدوحة على "اتفاقية العمل اللائق للعمال المنزليين" التي وضعتها منظمة العمل الدولية، مؤكدة أن تعرض عاملات المنازل لسوء المعاملة في قطر لا يزال مستمرا.

وذكرت المنظمة، في تغريدة عبر "تويتر" بمناسبة اليوم العالمي للعمال المنزليين، أن العاملات المنزليات في قطر يتعرضن أيضا للاستغلال على يد أصحاب العمل، الذين نادرا ما يواجهون العقاب.

وأكدت "أمنستي" تضامنها مع عاملات المنازل في قطر من أجل إعطائهن حقوقهن في التمتع بظروف عمل لائقة.

 

وكانت المنظمة الحقوقية قد أصدرت تقريرا، في 20 أكتوبر/تشرين الأول 2020، تناول الثغرات الخطيرة في القوانين والسياسات ونظم التنفيذ القطرية، مشيرا إلى أن تلك الثغرات "تخذل أكثر الفئات ضعفاً في البلاد – وهم المجموعة المكونة من 173 ألف من المستخدمين في المنازل، معظمهم من النساء".

وعلى الرغم من إدخال قطر قانونا جديدا للمستخدمين في المنازل عام 2017، "فإن العديد من هؤلاء النساء ما زلن يواجهن ظروف عمل مرهقة من الفجر حتى وقت متأخر من الليل في منازل خاصة، معزولات ومخفيات عن أعين الجمهور"؛ بحسب التقرير.

وأورد التقرير أيضا أن العاملات المنزليات في قطر عادة ما يعملن بين 14 و18 ساعة يومياً، مع فترات قليلة من الراحة أو من دون راحة على الإطلاق، ونادراً ما يحصلن على يوم عطلة، كما يتعرضن بعضهن للإهانة أو الاعتداء البدني أو الانتهاك الجنسي.

كما أشار التقرير إلى أن بعض العاملات المنزليات في قطر "لا يسدد لهن أرباب العمل أجورهن في ميعادها، وفي بعض الحالات قد لا يسددونها على الإطلاق. ونظراً لخضوع العاملات المنزليات لنظام الكفالة –الذي يتم إصلاحه حاليا– فليس أمامهن سوى خيارات محدودة للإفلات من هذه الانتهاكات".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر منظمة العفو الدولية العاملات المنزليات

قطر ترفض اتهامات العفو الدولية بترحيل عمال أجانب