إيران: أمريكا وافقت على رفع عقوبات النفط والشحن وشطب أسماء من القائمة السوداء 

الأربعاء 23 يونيو 2021 04:24 م

قالت إيران الأربعاء إن واشنطن وافقت خلال محادثات لإحياء الاتفاق النووي مع طهران على رفع كل عقوبات النفط والشحن المفروضة على الجمهورية الإسلامية وشطب أسماء بعض الشخصيات البارزة من القائمة السوداء. 

وتتماشى التصريحات الواردة على لسان رئيس مكتب الرئيس الإيراني "حسن روحاني" مع تأكيدات سابقة لمسؤولين في معسكر "روحاني" البراجماتي بأن واشنطن مستعدة للإقدام على تنازلات كبيرة خلال المحادثات التي تجري في فيينا منذ أبريل/ نيسان وتمر حاليا بفترة استراحة.

وبدأت المحادثات بعد يومين من إجراء انتخابات رئاسية في إيران فاز بها "إبراهيم رئيسي" رئيس السلطة القضائية وأحد غلاة المحافظين والمدرج اسمه على القائمة السوداء الأمريكية.

ومن المقرر أن يتولى "رئيسي" المنصب في أغسطس/ آب.

ونقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية عن "محمود واعظي" رئيس مكتب "روحاني" قوله "تم التوصل لاتفاق على رفع كل عقوبات التأمين والنفط والشحن التي فرضها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب".

وأضاف "سيتم رفع حوالي 1040 من العقوبات التي تعود إلى عهد ترامب بموجب الاتفاق. كما تم الاتفاق على رفع بعض العقوبات على أفراد وأعضاء في الدائرة المقربة من الزعيم الأعلى".

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي "جيك سوليفان" الأحد إنه لا تزال هناك "مسافة كبيرة يتعين قطعها" في ما يتعلق بالعقوبات والالتزامات التي يجب على إيران التعهد بها.

وذكر مسؤولون غربيون وإيرانيون آخرون أن المحادثات لا تزال بعيدة كل البعد عن الانتهاء.

ووافقت إيران في 2015 على تقييد برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الدولية. وانسحب "ترامب" من الاتفاق بعد ذلك بثلاثة أعوام وأعاد فرض العقوبات وردّت طهران بانتهاك بعض القيود النووية.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

إيران روحاني اتفاق نووي عقوبات

بوليتيكو: واشنطن لن ترفع كافة عقوبات ترامب على إيران وهذه ذريعتها

مصادر: إيران تجهز ملايين براميل النفط لبيعها فور رفع العقوبات

إيران تعلن الاتفاق على رفع العقوبات الأمريكية المفروضة عليها في 4 قطاعات

للأسبوع الخامس.. النفط يرتفع ويبلغ أعلى مستوياته منذ 2018

مصادر: إدارة بايدن تدرس رفع العقوبات عن خامنئي

إيران: بإمكاننا إنتاج 6 ملايين برميل نفط يوميا حال رفع العقوبات

أمريكا تدرس تشديد العقوبات على مبيعات النفط الإيراني إلى الصين