بيلوسي تعلن تشكيل لجنة تحقيق في اقتحام أنصار ترامب للكونجرس

الجمعة 25 يونيو 2021 03:32 ص

أعلنت الرئيسة الديموقراطيّة لمجلس النواب الأمريكي "نانسي بيلوسي"، الخميس، إنشاء لجنة للتحقيق في أحداث اقتحام مبنى الكابيتول، وذلك بعد أسابيع على منع الجمهوريّين محاولة لتشكيل لجنة تحقيق من الحزبين الديموقراطي والجمهوري في مجلس الشيوخ على غرار لجنة شُكّلت عقب هجمات 11 سبتمبر/أيلول.

وقالت "بيلوسي" للصحفيين: "هذا الصباح، بكثير من الحزن والمهابة، أعلِن أنّ مجلس النواب سيشكّل لجنة خاصّة في شأن تمرّد 6 يناير/ كانون الثاني".

ووصفت الاعتداء الذي شنّه على مبنى الكابيتول أنصار للرئيس السابق "دونالد ترامب"، بأنّه "يوم مظلم" للأمّة التي تنادي بإجراء تحقيق شامل.

وقالت "بيلوسي": "من الضروري تبيان حقيقة ما حدث في ذلك اليوم، وضمان عدم تكرار هجوم من هذا النوع" مستقبَلاً".

كذلك، وجّهت رئيسة مجلس النوّاب انتقادات لاذعة للجمهوريّين "الجبناء"، الذين أذعنوا على حدّ وصفها لطلب زعيم الأقلّية في مجلس الشيوخ "ميتش ماكونيل"، منهم التصويت ضدّ إنشاء لجنة أوسع من الحزبين قبل شهر.

وصوّت 6 من الجمهوريّين حينها إلى جانب الديموقراطيّين لصالح تشكيل اللجنة، لكنّ مشروع القانون ظلّ بحاجة إلى 4 أصوات إضافيّة لإقراره.

وجاء تصويت بقيّة الجمهوريّين ضدّ إنشاء اللجنة، لإظهار الولاء لـ"ترامب"، ومن جهة أخرى خشية أن يؤثّر ما ستخلص إليه، على انتخابات منتصف الولاية عام 2022.

واستبعدت "بيلوسي"، أيّ مخاوف تتعلّق برفض الأمريكيين للنتائج التي ستخلص إليها اللجنة باعتبار أنّها غير مشكلة من الحزبين بالكامل.

ومن المقرّر أن يرأس ديموقراطي اللجنة النيابية المختارة، لكنّ رئيسة مجلس النواب أعربت عن أملها في أن يسمّي زعيم الأقلية الجمهوري "أشخاصا على قدر المسؤولية" فيها.

ولم يُكشف سوى القليل من التفاصيل المتعلقة باللجنة، لكن يتوقع أن تمتلك سلطة إصدار استدعاءات.

أمّا بالنسبة إلى موعد بدء عمل اللجنة وتقديم تقريرها النهائي، فقد شدّدت "بيلوسي" على الحاجة إلى إجراء تحقيق شامل، وليس الاكتفاء بنتائج سريعة.

وقالت: "الإطار الزمني سيكون: مهما احتجنا من وقت".

وبعيداً من النقاشات السياسيّة، نشرت الشرطة الفدراليّة منذ يناير/كانون الثاني الماضي، وسائل كبيرة للتعرّف إلى نحو 800 شخص متورّطين في الهجوم على الكابيتول.

وقال وزير العدل "ميريك جارلاند"، في بيان الخميس: "تجاوزنا عتبة 500 اعتقال" بفضل "الجهود الاستثنائيّة للمحقّقين والمدّعين العامين".

وأضاف: "ما كان هذا ليُصبح ممكناً لولا مساعدة الأميركيّين الذين أرسلوا أكثر من 200 ألف مستند رقميّ" للمساعدة في التعرّف إلى الجناة، مشيراً إلى أنّه تمّ الخميس اعتقال رجل يدعى "شين وودز" (43 عاماً) لاعتدائه على صحفي.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

اقتحام الكونجرس الكونجرس أنصار ترامب بيلوسي

اتهام أكثر من 300 شخص بأحداث اقتحام الكونجرس

رغم تبرئته.. زعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ يحمل ترامب مسؤولية اقتحام الكونجرس

للمرة الأولى منذ خسارته.. ترامب ينظم مظاهرة لأنصاره في كليفلاند

ترامب: الصين وروسيا وإيران تذل أمريكا في عهد بايدن

ترامب يلتمس منع تسليم وثائق للجنة التحقيق بأحداث الكابيتول