تراجع أمريكي محتمل عن الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان

الجمعة 25 يونيو 2021 01:58 م

قال موقع إخباري أمريكي، الخميس، إن إدارة "جو بايدن"، "قد تتراجع عن الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية" على هضبة الجولان السورية المحتلة.

جاء ذلك في في تقرير للموقع الإلكتروني "واشنطن فري بيكون" نقلا عن مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية. 

وأضاف المسؤول أن مرتفعات الجولان ليست ملكا لأحد، والسيطرة عليها يمكن أن تختلف بحسب التغييرات الموجودة في منطقة الشرق الأوسط.

وفي 7 يونيو/حزيران الجاري، قالت واشنطن إن سيطرة إسرائيل على الجولان يجب أن تبقى كما هي، طالما مثل الوضع في سوريا تهديدا لإسرائيل.

وردا على سؤال عما إذا كانت إدارة "بايدن" تعترف بسيادة إسرائيل على الجولان، قال وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، في جلسة استماع افتراضية أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب: "على الصعيد العملي، تسيطر إسرائيل على الجولان، بصرف النظر عن الموقف القانوني، وأعتقد أن ذلك يحتاج إلى أن يظل كما هو إلا إذا لم تعد سوريا، أو من يعمل من داخلها، تمثل تهديدا لإسرائيل، وأعتقد أننا لم نصل لذلك بعد".

ويدعو قرار مجلس الأمن رقم 497 لعام 1981 إسرائيل إلى إلغاء قرارها بضم مرتفعات الجولان بحكم الأمر الواقع، ويعتبر أن قرارها بشأن ضمها لاغ وباطل، وليس له أثر قانوني دولي.

وعام 2019، أعلن الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" أن بلاده تعترف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان، التي احتلها الجيش الإسرائيلي عام 1967.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الجولان إسرائيل سوريا

بدعوى انتهاك السيادة.. الجيش الإسرائيلي يدمر نقطة مراقبة سورية بالجولان

برعاية روسية.. نظام الأسد يهجر مقاتلين وعائلات قرب الجولان

واشنطن تنفي تغيير سياستها بشأن سيادة إسرائيل على الجولان المحتل

إسرائيل تخطط لبناء مستوطنات جديدة بالجولان المحتل