تايوان: مستعدون لنزاع محتمل مع الصين

الجمعة 25 يونيو 2021 04:37 م

دعا وزير الخارجية التايواني، "جوزيف وو"، إلى الاستعداد لمواجهة نزاع عسكري محتمل مع الصين.

وقال الوزير التايواني إن بلاده التي تتمتع بالحكم الذاتي لا يمكنها قبول الانضمام للصين، مؤكدا أن سيادة تايوان أمر حاسم لحماية موقعها باعتبارها الديمقراطية الوحيدة الناطقة باللغة الصينية في العالم.

وتابع: "إذا نظرت إلى الوضع في هونج كونج، فهو مأساة حديثة، بدليل إغلاق أكبر صحيفة شعبية مؤيدة للديمقراطية، آبل ديلي، كعلامة على تنامي عدم تسامح الصين تجاه الحريات في المنطقة".

وتأتي تصريحات "وو" بعد أسبوع من إعلان الجزيرة عن أكبر اختراق صيني لمنطقة تحديد لدفاع الجوي لتايوان (ADIZ) المتمثل بتوغل 28 مقاتلة حربية تابعة لبكين.

وقال "وو": "بصفتنا صناع قرار في تايوان، لا يمكننا المجازفة، وعلينا أن نكون مستعدين دائما". 

وأضاف: "عندما تقول الحكومة الصينية إنها لن تتخلى عن استخدام القوة، وتقوم بتدريبات عسكرية في جميع أنحاء تايوان، فإننا نفضل أن نعتقد أنها تهديدات حقيقية".

وتتمتع جزيرة تايوان المجاورة للصين بالحكم الذاتي المنفصل منذ نهاية الحرب الأهلية قبل أكثر من 7 عقود، والتي فر خلالها القوميون المهزومون إلى تايبيه.

واخترقت 28 مقاتلة صينية منطقة تحديد الدفاع الجوي لتايوان (ADIZ)، الثلاثاء، وهو أكبر توغل منذ أن بدأت الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي بالإبلاغ بانتظام عن مثل هذه الأعمال العام الماضي.

ومع ذلك، تواصل بكين اعتبار تايوان جزءا لا يتجزأ من أراضيها على الرغم من أن الحزب الشيوعي الصيني لم يحكم أبدا الجزيرة الديمقراطية التي يبلغ عدد سكانها حوالي 24 مليون نسمة.

في عام 2019، دعا الرئيس الصيني، "شي جين بينغ"، تايوان، إلى تبني "إعادة التوحيد السلمي" مع بلاده، لكنه لم يستبعد استخدام القوة. 

ولا يزال التهديد بالعمل العسكري قائم، خاصة فيما يتعلق بما يشير إليه الحزب الشيوعي بالأنشطة "الانفصالية".

وقالت المتحدثة باسم مكتب شؤون تايوان في بكين، "تشو فنج ليان"، إن "وقف استقلال تايوان شرط ضروري للحفاظ على العلاقات السلمية عبر المضيق". 

ومع ذلك، أكد "وو" أن تايبيه مستعدة للعمل من أجل تحقيق السلام عبر مضيق تايوان، ودعا القادة الصينيين إلى العمل المشترك من أجل التعايش السلمي المستدام.

وأضاف: "أعتقد أن إقامة علاقات سلمية بين الجانبين، وكذلك إجراء حوار، مسؤولية مشتركة بين تايوان والصين".

وقال إن "الناس في تايوان يريدون السلام، وهذا ما تريده حكومة تايوان أيضا. كذلك نريد أيضا حوارا بين البلدين".

لكن الوزير التايواني، اتهم الصين بممارسة الألعاب السياسية، بما في ذلك حرب التضليل والتخويف العسكري ومحاولة تقسيم سكان الجزيرة بقصص إخبارية كاذبة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصين تايوان صراع عسكري الحكم الذاتي

وثيقة سرية: واشنطن خططت لقصف الصين نوويا عام 1958 لحماية تايوان

الصين تنشر أكثر مقاتلاتها تطورا على حدود تايوان.. ومراقبون: رسالة لهؤلاء

الصين تحذر أمريكا من عواقب وخيمة