طالب بفتح ملف سبتة ومليلية.. البرلمان العربي يتضامن من المغرب

السبت 26 يونيو 2021 10:32 م

دعا البرلمان العربي، السبت، إلى فتح ملف مدينتي سبتة ومليلية، الواقعتين في أقصى شمال المغرب، وتخضعان لإدارة إسبانيا.

جاء ذلك في جلسة طارئة عقدها البرلمان العربي، بالعاصمة المصرية القاهرة، تضامنا مع الرباط ضد قرار للبرلمان الأوروبي اتهمها بـ"استخدام" ملف القاصرين ضد مدريد.

وأكد البرلمان العربي، في قرار أصدره عقب الجلسة "ضرورة فتح ملف مدينتي سبتة ومليلية المغربيتين، والجزر المغربية المحتلة (بالمتوسط)، لتسوية هذا الوضع المخلف من الحقبة الاستعمارية".

وأضاف: "نرفض النهج الاستعلائي غير المقبول الذي يتبعه البرلمان الأوروبي في التعامل مع القضايا التي تتعلق بالدول العربية، من خلال إصدار قرارات تتناقض مع متطلبات الشراكة الاستراتيجية المنشودة بين الدول العربية والدول الأوروبية".

وفي 2 يونيو/حزيران الجاري، صادق البرلمان الأوروبي على قرار يرفض ما اعتبره "استخدام المغرب ملف القاصرين في أزمة الهجرة لمدينة سبتة"، بموافقة 397 نائبا، ومعارضة 85، وامتناع 196 عن التصويت.

وبحسب البرلمان الأوروبي، فإن المغرب "استخدم القاصرين كأداة ضغط سياسي" على إسبانيا، بعدما "خفف" مؤخرا، الرقابة على الحدود، ما زاد أعداد المهاجرين إلى سبتة.

وطالب البرلمان العربي نظيره الأوروبي بـ"التخلي عن الممارسات الاستفزازية، وتبني مواقف عملية ومسؤولة، تُعزز التعاون والتنسيق المشترك بين الدول العربية والأوربية".

وتابع: "يجب بلورة خطة عمل عربية موحدة ومتكاملة، لمواجهة المواقف غير المسؤولة للبرلمان الأوروبي، وعلى نحو يضمن احترام سيادة الدول العربية، وعدم التدخل في شؤونها".

وتشهد العلاقة بين المغرب وإسبانيا أزمة، على خلفية استضافة مدريد لزعيم جبهة "البوليساريو"، "إبراهيم غالي"، أواخر أبريل/نيسان الماضي، بـ"هوية مزيفة".

وزاد من تعميق الأزمة، تدفق حوالي 8 آلاف مهاجر غير نظامي بين 17 و20 مايو/أيار الماضي، إلى سبتة.

وتخضع مدينتي سبتة ومليلية، فضلا عن الجزر الجعفرية وجزر صخرية أخرى في المتوسط، لإدارة مدريد، فيما تعتبر الرباط المدينتين وتلك الجزر "ثغورا محتلة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سبتة ومليلية البرلمان العربي إسبانيا المغرب البرلمان الأوروبي

البرلمان العربي يدعو لجلسة طارئة للتضامن مع المغرب

أكثر من 230 مهاجرا يعبرون السياج بين المغرب ومليلية الإسباني

حزب يميني إسباني يدعو لطرد الأئمة المغاربة من مساجد سبتة