أمريكا تغلق 3 قواعد في قطر وتنقل معداتها إلى الأردن

الأحد 4 يوليو 2021 09:31 م

كشف موقع "ستارز آند سترايبس" المتخصص في الشؤون العسكرية، أن الجيش الأمريكي أغلق 3 قواعد عسكرية، مترامية الأطراف في قطر كانت تستخدم كمستودعات لتخزين الأسلحة، ونقل المعدات والجنود منها إلى الأردن، في خطوة عدها محللون تهدف إلى الحد من هجمات الصواريخ الإيرانية المحتملة.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، قد أصدرت بياناً الأسبوع الماضي، أكدت فيه أن الجيش الأمريكي أغلق معسكر السيلية الرئيسي الشهر الماضي، إلى جانب معسكر السيلية الجنوبي، ونقطة إمداد بالذخيرة تسمى فالكون.

وأضاف بيان الجيش الأمريكي أن المعسكر كان بمثابة نقطة انطلاق أمامية للإمدادات الأمريكية في الشرق الأوسط، حيث يحتوي على 27 مستودعاً لتخزين الدبابات وناقلات الجند المدرعة ومجموعة متنوعة من المعدات.

وقال بيان للقيادة المركزية الأمريكية (سينتكوم)، إن الإمدادات من القواعد الثلاث، بالإضافة إلى مهمة دعم متمركزة هناك، أصبحت الآن جزءاً من مجموعة دعم المنطقة في الأردن.

وذكر خبراء أن إغلاق القواعد ونقل المهمة إلى الأردن؛ يمكن أن يفيد الولايات المتحدة في النزاعات المحتملة مع إيران، عبر التقليل من خطر الهجمات الصاروخية في منطقة الخليج من الميليشيات المدعومة من طهران، وفق ما نقلته صحيفة "الشرق الأوسط".

ويقول هؤلاء إن التهديد بضربات صاروخية ضد القوات الأمريكية؛ كالهجوم الذي تعرضت له القوات الأمريكية المتمركزة في قاعدة "عين الأسد" الجوية في العراق العام الماضي، والذي خلف أكثر من 100 جريح، هو أداة مهمة في استراتيجية طهران التفاوضية.

واعتبر هؤلاء أن إدارة الرئيس "جو بايدن"، التي تفاوض الإيرانيين في فيينا للعودة إلى الاتفاق النووي معها، ترغب في حرمان طهران من هذه الورقة.

والشهر الماضي، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية أنها سحبت بطاريات صواريخ دفاعية من نوع "باتريوت" و"ثاد" مع طواقمها من الخليج، بعضها أُرسل للصيانة فيما أعيد توزيع البعض الآخر إلى مناطق جديدة.

وقالت الوزارة إن الخطوة جاءت بعد تراجع منسوب التهديد الأمني بشكل كبير في تلك المنطقة، وإن حلفاءها في المنطقة أصبحوا أكثر قدرة على التصدي لخطر الهجمات الصاروخية والطائرات المسيّرة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران قطر قواعد عسكرية الخليج محادثات فيينا الطائرات المسيرة الأردن

أمريكا تبلغ إيران بالرد على أي هجوم لميليشيات تابعة لها في العراق

إيران: نرصد جميع التحركات الأوروبية والأمريكية في منطقة الخليج