داعيا لإنقاذ الوضع.. دياب: ربط المساعدات بتشكيل الحكومة خطر على حياة اللبنانيين

الثلاثاء 6 يوليو 2021 01:14 م

حذر رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان "حسان دياب"، من خطورة ربط مساعدة لبنان بتشكيل الحكومة، مؤكدا أنه يشكل خطرا على حياة اللبنانيين والكيان اللبناني، داعيا العالم لإنقاذ لبنان.

وقال "دياب" خلال لقاء مع عدد من سفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية إن لبنان يعبر نفقا مظلما جدا والمعاناة بلغت حد المأساة، مشيرا إلى أن البلاد تندفع نحو كارثة كبرى من غير الممكن احتواؤها.

وأضاف: "لبنان على شفير الكارثة والخطر الذي يهدد اللبنانيين لا يقتصر عليهم ولن يستطيع أحد عزل نفسه وسينعكس صدى الكارثة بالمنطقة".

ولفت إلى أن الحكومة وضعت خطة متكاملة للتعافي تتضمن إصلاحات مالية واقتصادية وهي جاهزة للتطبيق بعد تحديثها.

وشدد "دياب" على أن الأولوية اليوم هي لتشكيل حكومة في لبنان، قائلا: "لقد طال انتظار تشكيل الحكومة واللبنانيون صبروا وتحملوا أعباء الانتظار الطويل لكن صبرهم بدأ ينفد مع تعاظم المعاناة والشعب اللبناني وحده من يدفع ثمنا باهظا وما نشاهده من هجرة دليل على يأس اللبنانيين". 

وأكد "دياب" أنه لم يعد مقبولا هذا الدوران في الحلقة المفرغة حكوميا على مدى 11 شهرا.

وتوجه "دياب" إلى السفراء بالقول: "أدعو العالم لإنقاذ لبنان، وأناشد الأشقاء والأصدقاء أن يقفوا إلى جانب اللبنانيين، كما أدعو لعدم محاسبة الشعب اللبناني على ارتكابات الفاسدين".

وأضاف: "ونحن نجتمع هنا، في شوارع لبنان طوابير السيارات تقف أمام محطات الوقود، وهناك من يفتش في الصيدليات عن حبة دواء وعن علبة حليب أطفال. أما في البيوت، فاللبنانيون يعيشون من دون كهرباء". 

وتابع: "أدعوكم لتكونوا رسل لبنان في دولكم، لشرح هذه الصورة القاتمة، وأن تساعدونا في نقل رسالتنا إلى دولكم ومؤسساتكم: أنقذوا لبنان قبل فوات الأوان".

ومنذ 8 أشهر، لا تزال الخلافات بين الرئيس اللبناني "ميشال عون" ورئيس الحكومة المكلف "سعد الحريري" تحول دون تشكيل حكومة جديدة، تخلف حكومة "دياب" التي استقالت عقب الانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت يوم 4 أغسطس/آب العام الماضي.

واعتبرت أوساط سياسية أن الأزمة بين "الحريري" و"عون"، بلغت طريقا مسدودا، يلغي أي احتمالات بقرب تأليف حكومة تنقذ لبنان الذي يوشك على الانهيار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لبنان أزمة لبنان الحكومة اللبنانية تشكيل الحكومة اللبنانية حسان دياب سعد الحريري ميشال عون

إسرائيل: مستعدون للعمل لازدهار لبنان.. وأزمتها بسبب حزب الله

بعد استغاثة دياب.. إسرائيل تعرض مساعدة لبنان والبرادعي يطالب بقمة عربية

لبحث أزمة لبنان.. محادثات أمريكية فرنسية مع السعودية الخميس

إيكونوميست: العالم لا يثق في ساسة لبنان ونداء دياب بلا استجابة

للمرة الأولى.. لبنان بلا صيدليات بسبب شح الأدوية