في رسالة لمجلس الأمن.. إثيوبيا ترفض تدخل الجامعة العربية في قضية سد النهضة

الثلاثاء 6 يوليو 2021 01:23 م

أبلغت وزارة الخارجية الإثيوبية، الثلاثاء، مجلس الأمن الدولي بأنها رفضها تدخل الجامعة العربية في أزمة سد النهضة المتنازع عليه مع مصر والسودان.

جاء ذلك في خطاب وجهه وزير خارجية إثيوبيا "ديميكي ميكوننن" إلى مجلس الأمن ذكر فيه، أن بلاده تشعر بخيبة أمل من الجامعة العربية لمخاطبتها الأمم المتحدة بشأن "مسألة لا تقع في نطاق اختصاصها".

وأضافت الخارجية الإثيوبية في بيان نشرته الوزارة عبر صفحتها على"فيسبوك" أن "جامعة الدول العربية تتمتع بسمعة طيبة في دعمها غير المقيد وغير المشروط لأي مطالبة قدمتها مصر بشأن قضية النيل.. النهج الذي تتبعه الجامعة يهدد بتقويض العلاقات الودية والتعاونية بين الاتحاد الأفريقي والجامعة، حيث تجرى المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة تحت رعاية الاتحاد الأفريقي".

ووفق البيان، فإن الرسالة أكدت أن الاتحاد الأفريقي، كمنظمة مشتركة لإثيوبيا ومصر والسودان، يوفر (للثلاثي) منصة للتفاوض والوصول إلى نتيجة مرضية للجميع، مسترشدة بالقناعة بإيجاد "حلول أفريقية لتحديات أفريقيا".

كما نصت الرسالة الموجهة على أن إثيوبيا منخرطة في المفاوضات الثلاثية بحسن نية وتواصل التزامها الأقصى لإنجاح العملية التي يقودها الاتحاد الأفريقي، وتدعو البلدين الواقعين على ضفاف نهر النيل إلى الإبقاء على وفاءهما بالمفاوضات الجارية بقيادة الاتحاد الأفريقي.

وكررت إثيوبيا مطالبتها المجتمع الدولي بتشجيع مصر والسودان على التقيد بمبادئ القانون الدولي المنصوص عليها بشأن استخدام موارد المياه العابرة للحدود.

وفي وقت سابق الثلاثاء، شدد وزير الخارجية المصري "سامح شكري" ونظيرته السودانية "مريم الصادق المهدي"، على رفضهما القاطع لإعلان إثيوبيا عن البدء في الملء الثاني لسد النهضة.

وجاء ذلك في بيان مشترك، نشرته الخارجية المصرية على حسابها بـ"فيسبوك"، أكد أن تلك الخطوة تمثل "مخالفة صريحة" لأحكام اتفاق إعلان المبادئ المبرم بين الدول الثلاث عام 2015.

وأبلغت إثيوبيا مصر والسودان رسميا، الإثنين، بأنها بدأت بالفعل عملية الملء الثاني لخزان "سد النهضة"، فيما ردت القاهرة والخرطوم بالتأكيد على موقفها الرافض للأمر.

ويتواجد وزير الخارجية المصري ونظيرته السودانية حاليا في نيويورك للتحضير لجلسة مجلس الأمن حول الأمر، والمقررة الخميس المقبل، والتي ستعقد بناء على طلب مصر والسودان.

وأعلنت إثيوبيا، السبت الماضي، رفضها إحالة مصر والسودان قضية سد النهضة إلى مجلس الأمن الدولي، داعية المجلس إلى تشجيعهما على الانخراط في المفاوضات بقيادة الاتحاد الأفريقي.

وتصر أديس أبابا على تنفيذ ملء ثانٍ للسد بالمياه، في يوليو/تموز الجاري وأغسطس/آب المقبل، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق بشأنه، وتقول إنها لا تستهدف الإضرار بالخرطوم والقاهرة، وإن الهدف من السد هو توليد الكهرباء لأغراض التنمية.

وبينما تتمسك القاهرة بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي حول ملء وتشغيل السد لضمان استمرار تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل، أبدت الخرطوم قبل أيام استعدادا مشروطا لقبول مقترح "اتفاق جزئي" من إثيوبيا حول الملء الثاني للسد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إثيوبيا مجلس الأمن سد النهضة خطاب

إثيوبيا: نريد توفير الكهرباء من السد دون الإضرار بمصر والسودان

السودان يحدد 4 مطالب لحل أزمة سد النهضة

مصر تستبق جلسة مجلس الأمن حول سد النهضة بمباحثات مع الصين وروسيا

تجاهلت بدء الملء الثاني.. السعودية تجدد دعمها لمصر والسودان بأزمة سد النهضة

أبوالغيط: إثيوبيا وإسرائيل ستدفعان ثمن "سد الخراب"