مشروع بناء فندق على أنقاض مسجد إيجوري يثير غضب مسلمي أمريكا

الأربعاء 7 يوليو 2021 09:48 ص

تخطط سلسلة فنادق هيلتون الأمريكية لبناء فندق فاخر على أنقاض مسجد للإيجور في مقاطعة شينجيانج الصينية هُدم بأمر من الحزب الشيوعي الصيني.

وأثار هذا المخطط موجة غضب بين صفوف الجالية المسلمة في الولايات المتحدة.

ووفقًا لما أوردته صحيفة "تليجراف" البريطانية، بيعت الأرض التي يقع عليها مسجد "دولينج" في مدينة هوتان شمال غربي الصين لمستثمر عقاري صيني.

ويخطط هذا المستثمر لبناء مركز تجاري ضخم يشمل العديد من المنشآت، بما في ذلك فندق هامبتون باي هيلتون، وفنادق هيلتون ثاني أكبر مجموعة فنادق في العالم أسسها الملياردير الأمريكي "كونراد هيلتون" عام 1919.

وحسب صحيفة "تليجراف"، وضعت عند موقع البناء المستقبلي للمجمع لافتة عن الاحتفال بمرور 100 عام على تأسيس الحزب الشيوعي الصيني.

ولفت مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية "كير" انتباه وسائل الإعلام إلى هذه المسألة.

وفي لقاء صحفي في وقت سابق، قال نائب المدير الوطني في مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية "إدوارد أحمد ميتشل": "في حال استمرت مجموعة هيلتون في بناء فندقها على أرض مسجد مدمر، فإن الحكومة الصينية بذلك تساعد على طمس التاريخ الثقافي لشعب الإيجور".

وأضاف "ميتشل": "أمام مجموعة هيلتون خياران، إما بناء هذا المجمع لتكون بذلك قد شاركت في الإبادة الجماعية، أو التخلي عن المشروع والمساعدة على وقف هذه الكارثة".

وفي تقرير نُشر في أوائل يونيو/حزيران، وصفت منظمة العفو الدولية الوضع في شينجيانج بأنه "جحيم بائس" منددة بالجرائم المرتكبة بحق الإنسانية.

وتكشف المنظمة في تقريرها عن تفاصيل إرغام الأقليات بخاصة الإيجور على التخلي عن تقاليدهم الدينية ولغتهم وثقافتهم، ونظرا إلى تشكيل المساجد جزءا مهما من التراث الثقافي والديني للمنطقة، فقد استهدفها الحزب الشيوعي الصيني.

وفي مكان قريب من مسجد دولينج وتحديدا في مدينة جولجا التابعة لمقاطعة شينجيانج الذاتية الحكم، عمل رجل أعمال صيني ينتمي إلى شعب الهان على تحويل مسجد إلى فندق.

ونال شعب الإيجور عقب الاضطهاد الممنهج تعاطفا دوليا، فعلى سبيل المثال ندد الرئيس الأمريكي "جو بايدن" في يناير/كانون الثاني من العام الجاري بالإبادة الجماعية الصينية للإيجور، مشيرا على وجه الخصوص إلى سجن مليون شخص من الإيجور في معسكرات الاعتقال، فضلا عن الجرائم المتعددة بما في ذلك الاغتصاب والتعقيم القسري وجرائم التعذيب التي ترتكب بحق هذه الأقلية.

وفي مواجهة موجة السخط التي ظهرت في منتصف يونيو/حزيران، لم تعرب مجموعة هيلتون بعد عن رأيها في مشروع الفندق.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الصين إيجور مسلمي أمريكا الشيوعي الصيني

هيلتون تستعد لتشييد فندق على أنقاض مسجد للإيجور بالصين.. و"كير" تهددها

40 منظمة إسلامية أمريكية تبدأ حملة عالمية لمقاطعة فنادق هيلتون بسبب الإيجور