بعد السعودية.. الكويت تؤيد موقف مصر والسودان في أزمة سد النهضة

الأربعاء 7 يوليو 2021 04:34 م

أعربت الكويت، عن دعمها وتأييدها للحقوق المائية المشروعة لمصر والسودان، في أزمة سد النهضة، الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق، ويثير مخاوف في القاهرة والخرطوم.

وأشادت وزارة الخارجية الكويتية، في بيان لها الأربعاء، بالجهود التي تبذلها مصر والسودان لاحتواء الأزمة، ومطالبتهما بحلها وفق قواعد القانون الدولي، مؤكدة دعم دولة الكويت للجهود الدولية الهادفة لإيجاد حل لهذه المسألة المهمة والحساسة وإنهائها.

وشددت على ضرورة أن يكثف المجتمع الدولي جهوده بالتوافق مع الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية لمباشرة التفاوض بين مصر والسودان وإثيوبيا بما يمكن من الوصول إلى حل يتوافق مع مبادئ القانون الدولي والاتفاقيات الدولية، وبما يحفظ مصالح وحقوق الدول الثلاث ودول حوض النيل ويحقق طموح شعوب المنطقة من خلال الوصول إلى حل دائم وشامل.

جاء بيان الخارجية الكويتية، بعد آخر مماثل صدر عن الخارجية السعودية، دعما لجهود مصر والسودان، قبل يومين من انعقاد جلسة بمجلس الأمن الدول في نيويورك بشأن أزمة السد.

ولم يتطرق البيانان السعودي والكويتي، لمسألة إعلان إثيوبيا بداية الملء الثاني لخزان السد، وهي الخطوة التي انتقدتها الولايات المتحدة، في وقت سابق، الثلاثاء، في بيان للخارجية الأمريكية اعتبر أن هذا الملء "سيزيد من مستوى التوتر".

ومنذ الإثنين، تشهد نيويورك اجتماعات واتصالات مصرية وسودانية مكثفة حول السد.

وتُصر أديس أبابا على ملء ثانٍ للسد بالمياه، بعد نحو عام على ملء أول، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق مسبق.

بينما تتمسك مصر والسودان بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي بشأن الملء والتشغيل، لضمان سلامة منشآتهما المائية، واستمرار تدفق حصتهما السنوية من مياه نهر النيل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت خارجية الكويت سد النهضة أزمة سد النهضة

تجاهلت بدء الملء الثاني.. السعودية تجدد دعمها لمصر والسودان بأزمة سد النهضة

مصر.. عضو بمجلس الشيوخ يطلب تفويض السيسي بشأن سد النهضة

الأردن يجدد التضامن مع مصر والسودان بأزمة سد النهضة