قائد الجيش اللبناني: الوضع يزداد سوءا ومطلوب منع الفوضى

الجمعة 16 يوليو 2021 08:05 م

حذر قائد الجيش اللبناني، العماد "جوزيف عون" من أن الوضع يزداد سوءا في بلاده والأمور آيلة إلى التصعيد، في إشارة إلى الأزمة السياسية والاقتصادية التي تمر بها لبنان.

وقال "عون" في تصريحات نشرها الحساب الرسمي للجيش اللبناني على "تويتر": "يبدو أن الوضع يزداد سوءاً، والأمور آيلة إلى التصعيد لأننا أمام مصير سياسي واجتماعي مأزوم، ومسؤوليتنا كبيرة في هذه المرحلة، ومطلوب منّا المحافظة على أمن الوطن واستقراره ومنع حصول الفوضى، وتجربة الأمس كانت مثالاً لذلك وأهنّئكم على ضبط أعصابكم وتفويت الفرصة على من أراد إحداث فتنة".

وأضاف، أن "الوضع الاقتصادي مترد ومعاناة الشعب اللبناني تزداد على مختلف الأصعدة، وأمامنا تحديات كثيرة تتطلب منا جهودًا استثنائية للتغلب عليها".

لكنه سعى لطمأنة اللبنانيين قائلا:" ما تعيشه البلاد اليوم أزمة مرحلية وستمر".

والخميس، اعتذر "سعد الحريري" عن تشكيل الحكومة، وقال في تصريحات إعلامية عقب لقائه الرئيس "ميشال عون" في قصر بعبدا، إن الأخير "طلب مني تعديلات جوهرية على الحكومة، والواضح أنه لا ثقة بالموضوع وقدمت اعتذاري عن عدم تشكيل الحكومة والله يعين البلد".

وعقب تقديمه الاعتذار، سجلت شوارع لبنان احتجاجات وأعمال شغب، وسط تحذيرات من "القادم".

وكانت تشكيلة الحكومة الجديدة بمثابة آخر عرض وزاري يقدمه "الحريري" قبل أن يتجه نحو الاعتذار عن عدم استكمال المهمة.

وجاء اعتذار "الحريري" رغم إرسال الرئيس اللبناني إشارات إيجابية حول إمكانية تأليف الحكومة قائلا إن الساعات المقبلة قد تحمل مؤشرات إيجابية حول تشكيل الحكومة، وتحدث عن جهود مستمرة في سبيل ذلك، وذلك خلال لقائه "باتريك دوريل"، موفد الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون".

وفشل لبنان في تشكيل حكومة جديدة منذ نحو 10 أشهر، نتيجة خلافات بين "الحريري" ورئيس الجمهورية على تقاسم الحصص، وكان آخرها الخلاف على تسمية الوزيرين المسيحيين من خارج حصة رئيس الجمهورية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

لبنان الجيش اللبناني الحريري عون

الحريري: اعتذاري عن الحكومة تضحية.. والسعودية منحت السلام للبنان

لبنان: الوقوف أمام الهاوية!

العراق يؤمن إمدادات الطاقة في لبنان لمدة 7 أشهر

ضغوط المعيشة تدفع عناصر الأمن في لبنان للهروب