ترجيح غربي بتفجير الطائرة الروسية المنكوبة في سيناء بعبوة ناسفة

الخميس 5 نوفمبر 2015 07:11 ص

قالت مصادر أمنية أمريكية وأوروبية، أمس الأربعاء إن أدلة تشير إلى أن قنبلة زرعها تنظيم «الدولة الإسلامية» هي السبب على الأرجح في تحطم الطائرة الروسية السبت الماضي فوق شبه جزيرة سيناء، كما رجحت بريطانيا أيضا هذه الفرضية.

وأكد المسؤولون الأمنيون أنهم لم يتوصلوا بعد إلى نتائج نهائية بخصوص حادث التحطم الذي أودى بحياة كل من كان على متن الطائرة وعددهم 224 شخصا.

كما نقلت شبكتا «سي إن إن» و«إن بي سي» عن مسؤولين أميركيين قولهم إن أجهزة الاستخبارات الأمريكية تعتقد بأن تحطم الطائرة قد نجم عن تفجير عبوة ناسفة زرعها تنظيم «الدولة الإسلامية» أو إحدى الجماعات المرتبطة به على متن الطائرة قبل إقلاعها من مطار شرم الشيخ.

وأضافت هذه المصادر أن عملية المسح الاستخباراتي لقوائم أسماء الركاب والطاقم أظهرت أنه ليس لأي منهم علاقة بالتنظيمات الإرهابية، وبالتالي فإن التركز ينصب على التحقيق بشأن العاملين في مطار شرم الشيخ، حيث يعتقد بأنه تم تمرير العبوة الناسفة المحتملة من خارج الإجراءات الأمنية المعتمدة في المطار.

وشدد المسؤولون على أن ذلك هو مجرد ترجيحات استخباراتية لما حدث، وليس ذلك حقائق أو معلومات استخباراتية مؤكدة.

بريطانيا تعلق رحلاتها عبر مطار شرم الشيخ

من جهته، قال وزير الخارجية البريطاني «فيليب هاموند» بعد اجتماع للجنة الأزمات التابعة للحكومة برئاسة رئيس الوزراء «ديفيد كاميرون» إنهم خلصوا إلى أن هناك احتمالا كبيرا بأن التحطم نجم عن عبوة ناسفة على متن الطائرة.

وأضاف أن بلاده تنصح مواطنيها بعدم السفر إلا في حالة الضرورة عبر مطار شرم الشيخ، وأكد تعليق جميع الرحلات الجوية البريطانية إلى هذا المطار كإجراء احترازي.

وقبل ذلك قالت الحكومة البريطانية إن الطائرة قد تكون أسقطت بعبوة ناسفة.

وأكد مكتب رئيس الوزراء البريطاني في بيان أنه «بينما التحقيقات جارية فإنه لا يمكننا القطع بالسبب وراء تحطم الطائرة الروسية، ولكن مع تكشف المزيد من المعلومات تنامى لدينا قلق من أن الطائرة ربما تكون قد أسقطت بعبوة ناسفة».

وأوضح «هاموند» أن «الدولة الإسلامية سيناء أعلن المسؤولية عن إسقاط الطائرة الروسية، فعل ذلك بعد التحطم مباشرة»، مضيفا وأضاف في تصريح تلفزيوني «نظرنا في صورة المعلومات ككل بما فيها ذلك الزعم وبالطبع نظرنا في معلومات أخرى كثيرة وخلصنا إلى وجود احتمال كبير».

وأعلن «هاموند» أن بريطانيا تعمل مع السلطات المصرية لاتخاذ إجراءات «عاجلة» من أجل إعادة السياح البريطانيين الموجودين حاليا في شرم الشيخ إلى المملكة المتحدة.

 

وردا على ذلك، قال وزير الخارجية المصري «سامح شكري» مساء الأربعاء إن حديث رئاسة الوزراء البريطانية بأن الطائرة الروسية المنكوبة قد تكون سقطت بسبب قنبلة مثير للدهشة، معتبرا أن القرار البريطاني بتعليق جميع الرحلات الجوية من مطار شرم الشيخ يعد استباقا لنتائج التحقيقات الجارية، والتي تتم بكل شفافية وبمشاركة خبراء دوليين.

«الدولة الإسلامية» ليس مضطرا لكشف أوراقه

وتعليقا على هذه التطورات، قال المحلل الاستخباراتي وعميل المخابرات البريطانية السابق «جون هارفي» إن الاستخبارات الأمريكية أشارت إلى وجود عامل حرارة كبيرة هو ما يشير إلى إمكانية حدوث انفجار قبل أن تسقط الطائرة، مضيفا أنه من الصعب وصول صاروخ إلى الطائرة الروسية وهي على ارتفاع 32 ألف قدم، ما لم يكن صاروخا متطورا.

وفي موسكو، قال مصدر في إدارة الطيران الروسية إن التفسيرين الذين يتم بحثهما بشأن تحطم الطائرة في مصر هما دس شيء بالداخل أو عطل فني.

وكان مصدر مصري مقرب من التحقيقات في الصندوقين الأسودين قد أفاد في وقت سابق لوكالة «رويترز» بأنه من المعتقد أن السبب انفجار، ولكن نوعه غير معروف، وأنه يوجد فحص للتربة في موقع التحطم لمحاولة تحديد ما إذا كانت قنبلة.

من جهتها، قالت وزارة الطيران المصرية في بيان إن الصندوق الأسود الثاني الذي يحتوي على مسجل الصوت داخل قمرة القيادة وجدت به بعض الأضرار، وسيتطلب الكثير من العمل لاستخراج ما به من بيانات، وأن الفحص ما يزال متواصلا على أجزاء في الموقع الذي تحطمت به الطائرة.

ورفض تنظيم «الدولة الإسلامية، أمس الأربعاء في رسالة صوتية التشكيك في أنه أسقط طائرة الركاب الروسية، وقال إنه سيخبر العالم كيف قام بذلك، ولكن في الوقت المناسب.

وأشار التنظيم -في تسجيل بث على مواقعه بعنوان «نحن من أسقطها فموتوا بغيظكم»- إلى أنه ليس مضطرا للكشف عن الطريقة التي تم بها إسقاط الطائرة.

وكانت الطائرة الروسية المنكوبة وهي من طراز إيرباص 321 قد سقطت السبت الماضي بعيد إقلاعها من مطار شرم الشيخ المصري باتجاه مدينة سان بطرسبورغ الروسية، وقتل جميع الركاب الـ224 الذين كانوا على متنها.

  كلمات مفتاحية

مصر سيناء شرم الشيخ روسيا طائرة بريطانيا الولايات المتحدة الدولة الإسلامية

بريطانيا: الطائرة الروسية المنكوبة في سيناء ربما أسقطت بعبوة ناسفة

«نحن من أسقطها» .. تسجيل صوتي لـ«ولاية سيناء» يؤكد فيه إسقاط الطائرة الروسية

العثور على «عناصر غريبة» بجانب حطام الطائرة الروسية المنكوبة في مصر

أقمار صناعية أمريكية: طائرة روسيا انفجرت في أجواء سيناء والسبب قد يكون «قنبلة»

الكرملين لا يستبعد «عملا إرهابيا» وراء تحطم الطائرة الروسية في مصر

شركات طيران خليحية تغير مسار رحلاتها فوق سيناء بعد تحطم الطائرة الروسية

«طيران الإمارات» تعلق رحلاتها فوق سيناء بعد حادث الطائرة الروسية المنكوبة

تحطم طائرة ركاب روسية تقل 224 شخصا فوق سيناء المصرية

ترجيحات غربية بتعاون «الدولة الإسلامية» و«القاعدة» في تفجير الطائرة الروسية

«ديلي ميل» تنشر صورا تؤكد سقوط الطائرة الروسية في مصر جراء قنبلة

مصر تعلق رحلات إجلاء 20 ألف بريطاني من شرم الشيخ

«بوتين» يأمر بتعليق الرحلات الروسية إلى مصر وسرعة إجلاء الرعايا

«إن بي سي» الأمريكية: اتصالات لقيادات «ولاية سيناء» تتباهى بإسقاط الطائرة الروسية

مصر ترفض شروطا بريطانية لتشديد الأمن بمطار شرم الشيخ

لجنة التحقيق في حادث الطائرة الروسية: «سبب السقوط ما زال غير معروف»

صحف بريطانية: تحطم الطائرة الروسية لحظة حاسمة في الكفاح العالمي ضد الإرهاب

«بوتين» يوقع مرسوما بتعليق الرحلات الجوية الروسية إلى مصر «مؤقتا»

مصر: لا دليل حتى الآن على وجود عمل إرهابي وراء تحطم الطائرة الروسية في سيناء

روسيا تحدد التنظيمات المتورطة في تفجير طائرتها فوق سيناء المصرية