مصر تبدي قلقها من الإجراءات التركية في فاروشا القبرصية‎

الأربعاء 21 يوليو 2021 05:42 م

علّقت مصر على خطة الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، التي يعتزم تنفيذها في منطقة "فاروشا" في قبرص، والتي أثارت حالة من الجدل والرفض الدولي خلال الساعات الماضية.

وأعربت القاهرة، في بيان لخارجيتها، الأربعاء، عن عميق القلق إزاء "ما تم إعلانه بشأن تغيير وضعية منطقة فاروشا بقبرص من خلال العمل على فتحها جزئيا، وذلك بما يخالف قرارات مجلس الأمن ذات الصلة".

وأكدت مطالبتها بضرورة الالتزام بقرارات مجلس الأمن في هذا الشأن، وتجنُب أي أعمال أحادية قد تؤدي إلى تعقيد الأوضاع وتُزيد من مقدار التوتر، مع ضرورة الالتزام الكامل بمسار التسوية الشاملة للقضية القبرصية وفقا لقرارات الشرعية الدولية.

ومن جانبه، أكد مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل"، ضرورة الامتناع عن خطوات أحادية الجانب في ضاحية متنازع عليها بين شمال قبرص التركية، وجمهورية قبرص اليونانية.

وعبر "بوريل"، في بيان، عن قلقه العميق إزاء الخطط التركية بخصوص جزيرة قبرص المقسمة، واصفا إياها بأنها غير مقبولة.

كما أعرب عن قلقه البالغ "إزاء التصريحات التي أدلى بها الرئيس أردوغان و(أرسين) تتار (زعيم القبارصة الأتراك) في 20 يوليو/تموز 2021، بخصوص منطقة فاروشا المسيّجة، والتي تمثل قرارا أحادي الجانب وغير مقبول لتغيير وضع فاروشا".

وأضاف "بوريل" أن الاتحاد الأوروبي "يشدد مرة أخرى على ضرورة تجنب الإجراءات الأحادية التي تنتهك القانون الدولي، والاستفزازات المتكررة التي يحتمل أن تثير التوتر في الجزيرة، وتمثل خطرا يهدد العودة إلى المحادثات حول تسوية شاملة للقضية القبرصية".

وفي وقت سابق، قال "أردوغان" إن محادثات السلام لا يمكن أن تجري إلا بين "الدولتين" على الجزيرة الواقعة في البحر المتوسط، وهو موقف مرفوض بالنسبة للقبارصة اليونانيين والاتحاد الأوروبي.

بالتزامن مع ذلك، أعلن مسؤولون من القبارصة الأتراك عن خطط لإعادة توطين محتملة في جزء صغير من ضاحية فاروشا القبرصية اليونانية المهجورة، والتي باتت منطقة عسكرية محظورة منذ النزاع الذي نشب عام 1974 وأدى إلى تقسيم الجزيرة إلى شطرين.

ويثير فرض إعادة فتح فاروشا قضايا عدة؛ لأن هذه الخطوة قد تتطلب أن يعود القبارصة اليونانيون إما إلى مدينة خاضعة لسيطرة شمال قبرص، أو التفاوض مع الحكومة هناك للحصول على تعويضات.

وكانت سلطات شمال قبرص قد أثارت بالفعل غضبا العام الماضي، عندما تحركت لإعادة فتح متنزه ساحلي، ما اعتبر بمثابة خطوة نحو المطالبة بالسيطرة الفعلية على المدينة.

المصدر | الخليج الجديد + إرم نيوز

  كلمات مفتاحية

تركيا قبرص اليونان فاروشا مصر

رفض أمريكي وأوروبي لتصريحات أردوغان حول مرعش القبرصية

أدان ضم فاروشا.. مجلس الأمن يدعو لنظام فيدرالي في قبرص

للمرة الأولى.. اللجنة العليا المصرية القبرصية تجتمع على المستوى الرئاسي

السيسي: بحثت مع الرئيس القبرصي تهدئة الأوضاع في ليبيا وفلسطين وأزمة سد النهضة