إن إس أو الإسرائيلية: برنامج بيجاسوس لم يستهدف ماكرون

الخميس 22 يوليو 2021 10:36 ص

قال مسؤول كبير في شركة الأمن السيبراني الإسرائيلية العملاقة "إن إس أو"، الأربعاء، إن الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" لم يستهدف ببرنامج بيجاسوس المثير للجدل.

حصلت منظمتا فوربيدن ستوريز والعفو الدولية على قائمة تضم 50 ألف رقم هاتف حددها زبائن "إن إس أو" منذ عام 2016 للمراقبة المحتملة، وشاركتها مع مجموعة من 17 وسيلة إعلامية كشفت عنها الأحد.

وردت أسماء الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" وملك المغرب "محمد السادس" ورئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان" على قائمة "بيجاسوس" للأهداف المحتملة، وكذلك أكثر من 180 صحفيا حول العالم يحتمل أنهم تعرضوا للتجسس لصالح دول مختلفة تستعمل البرنامج.

وبمجرد تنزيله على هاتف الشخص المستهدف، يخول "بيجاسوس" الاطلاع على الرسائل والصور وجهات الاتصال وتفعيل الميكروفون والكاميرا عن بُعد.

بمجرد تنزيله على هاتف الشخص المستهدف، يخول "بيجاسوس" الاطلاع على الرسائل والصور وجهات الاتصال وتفعيل الميكروفون والكاميرا عن بُعد

وقال المسؤول الكبير في الشركة الإسرائيلية "حائيم غيلفاند"، الأربعاء، لقناة "إي 24" الإخبارية التي تتخذ من تل أبيب مقرا، "يمكنني التأكيد لكم على وجه اليقين أن الرئيس ماكرون لم يكن هدفا".

وأضاف "هناك بعض الحالات تم كشفها وهي تزعجنا".

وتابع "نواصل السعي لتحديد الحقائق (…) لذا يستغرق الأمر وقتا لمراجعة كل شيء.استهداف صحفي أو ناشط ببرنامج مماثل يعتبر تلقائيا عملية إساءة استعمال".

واعتبرت المجموعة التي تتخذ مقرا في هرتسيليا أنها ضحية لحملة "خبيثة ومغرضة"، وأعلنت في بيان أنها "لن تجيب بعد الآن على أسئلة وسائل الإعلام" حول قضية "بيجاسوس".

من جهتها، دعت منظمة مراسلون بلا حدود المعنية بحرية الصحافة، الأربعاء، الحكومة الإسرائيلية إلى فرض حظر فوري على بيع برنامج "بيجاسوس".

وقالت المنظمة في بيان إن "البرمجيات مثل بيجاسوس التي طورتها شركات إسرائيلية تشير بوضوح إلى تورط إسرائيل".

وأضافت "حتى لو لم يكن للسلطات الإسرائيلية سوى دور غير مباشر، لا يمكنها الهروب من مسؤوليتها".

وصرح "كريستوف ديلوار" الأمين العام لمراسلون بلا حدود في هذا البيان "ندعو رئيس الوزراء نفتالي بينيت إلى فرض حظر فوري على صادرات تقنيات المراقبة حتى يتم وضع إطار تنظيمي وقائي".

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

ماكرون بيجاسوس فرنسا إسرائيل

مراسلون بلا حدود تطالب إسرائيل بوقف بيع برنامج بيجاسوس

بعد فضيحة بيجاسوس.. ماكرون يدعو لاجتماع أمني استثنائي

برلماني إسرائيلي يتوقع مراجعة سياسة التصدير بعد فضيحة بيجاسوس

الجارديان تكشف مفاجآت.. على من تجسست الإمارات بالتكنولوجيا الإسرائيلية؟

بعد التجسس عليه.. ماكرون يطالب إسرائيل بتقديم توضيحات حول بيجاسوس