بعد الجامعة العربية.. وزير الخارجية التونسي يتصل بالكويت لدعم قرارات قيس سعيد

الاثنين 26 يوليو 2021 09:31 م

أجرى وزير الخارجية التونسي "عثمان جرندي"، الإثنين، اتصالا هاتفيا بنظيره الكويتي، "أحمد ناصر المحمد الصباح"، لإطلاعه على ملابسات قرار الرئيس التونسي "قيس سعيد" ضد البرلمان والحكومة.

وقال الحساب الرسمي لوزارة الخارجية الكويتية بـ"تويتر"، مساء الإثنين، إن الجانبين استعرضا "التطورات الراهنة التي تشهدها تونس، وذلك في إطار العلاقات الأخوية المتينة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين".

وفي وقت سابق، الإثنين، اتصل "جرندي" بالأمين العام للجامعة العربية "أحمد أبو الغيط"، لـ "شرح التطورات التى شهدتها تونس في المرحلة الأخيرة، والتي أفضت إلى القرارات الرئاسية التي تم الإعلان عنها مساء الأحد، بحسب بيان للخارجية التونسية".

وفي وقت سابق، الإثنين، أجرى الرئيس التونسي "قيس سعيد" اتصالا هاتفيا بنظيره الجزائري "عبدالمجيد تبون"، في أول اتصال بينه وبين زعيم عربي، بعد إعلانه، مساء الأحد، تجميد البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه والإطاحة برئيس الحكومة "هشام المشيشي"، وإعلان توليه (قيس سعيد) رئاسة السلطة التنفيذية والنيابة العمومية أيضا.

وفي وقت لاحق، أقال "سعيد" كل من وزراء الدفاع والعدل، و كلف المدير العام لوحدة الأمن الرئاسي "خالد اليحياوي"، بالإشراف على وزارة الداخلية.

والإثنين أيضا، دعت وزارة الخارجية القطرية أطراف الأزمة في تونس إلى الحوار "لتجاوز الأزمة وتثبيت دعائم دولة المؤسسات وتكريس حكم القانون في البلاد".

ورفض رئيس البرلمان "راشد الغنوشي" قرارات "سعيد"، ووصفها بـ"الانقلاب على الدستور والمؤسسات المنتخبة"، وأعلن اعتصاما أمام مقر البرلمان الذي أغلقته قوات من الجيش تنفيذا لقرار الرئيس التونسي.

ومساء الإثنين، أعلن البرلمان التونسي أنه في حالة انعقاد دائم، ووصف قرارات "قيس سعيد" بأنها "باطلة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الكويتية التونسية عثمان جرندي انقلاب تونس قيس سعيد البرلمان التونسي

أول تعليق عربي رسمي.. قطر تدعو أطراف أزمة تونس إلى الحوار

فرنسا عن انقلاب تونس: ندعو لعودة عمل المؤسسات بشكل طبيعي

هاجم الإسلام السياسي.. تركي الحمد: الديمقراطية في تونس إخوانية

الكويت: نتابع الأوضاع بتونس ونثق بقدرتها على تجاوزها

وزير الخارجية التونسي يؤكد دعم السعودية والكويت لإجراءات قيس سعيد