صحيفة عبرية: هكذا سيكون ممكناً استخدام المغرب كبوابة إسرائيل لأفريقيا

الأربعاء 28 يوليو 2021 09:32 ص

توقعت صحيفة "إسرائيل اليوم" تزايد التعاون التجاري الاقتصادي بين إسرائيل والمغرب، مع دخول الأخيرة إلى اتفاق التجارة الحرة مع قارة أفريقيا بداية العام وهو ما سيجعلها بوابة إسرائيل للقارة السوداء.

وقالت الصحيفة إن إمكانيات التصدير الكامنة من إسرائيل إلى المغرب تصل في هذه اللحظة إلى نحو ربع مليار دولار في السنة، حسب تقدير مشترك من وزارة التعاون الإقليمي ومعهد التصدير.

كما أن استئناف العلاقات والاهتمام المتصاعد في بلدان الشرق الأوسط بعامة وفي المغرب بخاصة، يوفران الفرص للتعرف على دولة الصحراء من الجانب الاقتصادي أيضاً، وذلك إلى جانب توسيع العلاقات الثقافية التي حوفظ عليها على مدى السنين مثلما في مجالات أخرى أيضاً.

وأشارت إلى أنه بسبب غياب بنية تحتية سياسية، بدت التجارة بين إسرائيل والمغرب طفيفة اليوم، وتبلغ عشرات ملايين الدولارات في السنة فقط.

ويتراوح عدد السياح الإسرائيليين الذين يزورون المملكة بين 30 ألفاً و45 ألفاً في السنة.

وتتركز الإمكانية الكامنة للتصدير إلى المغرب أساساً في مجالات المستلزمات الزراعية، ومعالجة المياه، والأنظمة الرقمية والصناعات الذكية، والسايبر، والأمن، وأجهزة الصحة الرقمية ومنظومات مدينية ذكية.

ونشرت الصحيفة استطلاعا في 70 صفحة، يتضمن سبعة فصول في مواضيع الفرص والتحديات للتعاون الاقتصادي والتجاري، ومشاريع وطنية توشك على الانطلاق، وغيرها.

وورد في الاستطلاع أن علاقات الشعبين التي اتفق عليها على مدى سنوات الجمود السياسي، تسمح اليوم بخليط نادر بين المصالح الاقتصادية والتجارية والعلاقات الثقافية العميقة.

وثمة ميزة أخرى تفتح إمكانية التجارة مع المغرب، وهي دخولها في بداية السنة إلى اتفاق التجارة الحرة مع قارة أفريقيا. وهكذا سيكون ممكناً استخدام المغرب كبوابة لأفريقيا.

ويقول رئيس معهد التصدير، "أديب باروخ"، إنه واثق من أن "التعاون التجاري – الاقتصادي مع المغرب سيحقق نتائج مهمة للطرفين".

والمغرب رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل، خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان، فيما ترتبط مصر والأردن باتفاقيتي سلام مع إسرائيل، منذ 1979 و1994 على الترتيب.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

المغرب إسرائيل التطبيع أفريقيا

الأنشطة التطبيعية تتواصل.. المغرب وإسرائيل يوقعان اتفاقية ترويج للسياحة

لا أهلا بالصهاينة.. حملة مغربية لرفض أول رحلة إسرائيلية لمراكش

بينها نتنياهو.. شخصيات إسرائيلية تحتفل بعيد العرش المغربي

خلال زيارة لابيد.. إسرائيل تدشن الخميس مكتب اتصال في المغرب